1000 امرأة تتدرب على العمل بالمحليات بمشروع "أصوات النساء"

الأربعاء 27-01-2016 PM 01:51
1000 امرأة تتدرب على العمل بالمحليات بمشروع

دورة تدريبية للفتيات بكفر الشيخ تحت عنوان "مراهقة وأفتخر"- أصوات مصرية

كتب

كتبت: رحمة ضياء

من أجل تدريب الفتيات والسيدات على خوض انتخابات المحليات ومتطلبات العمل بالمجالس المحلية، أطلق المركز المصري لحقوق المرأة مشروع "أصوات النساء"، مستهدفا تدريب ألف سيدة على مدار ثلاث سنوات.

وقال هاني أبو القمصان المدير التنفيذي للمركز المصري لحقوق المرأة، لأصوات مصرية، إنهم انتهوا من المرحلة الأولى بالمشروع، التي بدأت في سبتمبر الماضي واستهدفت تدريب 4 نساء على مستوى 27 محافظة بمجموع 108 امرأة.

وأوضح أبو القمصان أن الأدوار ستتبدل في المرحلة الثانية، حيث ستقوم كل فتاة وسيدة خضعت للتدريب بالمرحلة الأولى بتدريب 10 أخريات في محافظتها، لافتا إلى أن المشروع سيستمر على هذا النحو لحين الانتهاء من تدريب الألف امرأة.

وأضاف أبو القمصان أن النساء يتدربن على كيفية خوض الانتخابات، وتجهيز برامج انتخابية، وتعريف الفتيات بالقوانين المنظمة للمحليات والتعديلات التي طرأت عليها.

وأشار إلى أن المشروع ممتد إلى ما بعد الانتخابات وتشكيل المجالس المحلية، وقال "سنستمر في تدريب ودعم النساء داخل المحليات للقيام بدورهن على النحو الأفضل".

وأشاد بتعديل سن الترشح في الدستور ليكون 21 عاما بدلا من 25 عاما، "لأن المحليات فرصة جيدة للشباب من الجنسين لاكتساب الخبرة وخوض انتخابات البرلمان مستقبلا".

وتنص المادة 180 من الدستور الحالي على أن تنتخب كل وحدة محلية مجلساً بالاقتراع العام السري المباشر لمدة أربع سنوات، ويشترط في المترشح ألا يقل سنه عن إحدى وعشرين سنة ميلادية. وينظم القانون شروط الترشح الأخرى وإجراءات الانتخاب.

وطالب المدير التنفيذي للمركز المصري لحقوق المرأة بأن يتم إعطاء النساء والشباب الفرصة داخل لجان المجالس و"عدم تهميش القيادات الجديدة ليستمدوا خبرات".

كما طالب رؤساء الأحزاب بالدفع بالكوادر النسائية والشباب للانتخابات ودعمهم.

وأضاف أن "النساء لديهم فرصة هائلة للتواجد بالمحليات وإثبات جدارتهن في ظل الكوتة التي أقرها لهن الدستور، كما يمكنهن الترشح على المقاعد المخصصة للشباب".

وتنص المادة 180 من الدستور الحالي على أن يُخصص ربع عدد المقاعد للشباب دون سن خمسة وثلاثين سنة وربع آخر للمرأة.

تعليقات الفيسبوك