القومي لحقوق الانسان يطالب بإدماج ذوي الإعاقة في التنمية البشرية والمجتمعية

الثلاثاء 14-05-2013 PM 02:50
القومي لحقوق الانسان يطالب بإدماج ذوي الإعاقة في التنمية البشرية والمجتمعية

شعار المجلس القومي لحقوق الإنسان

كتب

طالب المجلس القومي لحقوق الإنسان بإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في التنمية البشرية والمجتمعية، مشيرا إلى أحقيتهم في العمل بمختلف المجالات وعدم قصر عملهم على مجالات بعينها.

وقال طارق معوض رئيس لجنة الإعاقة بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، خلال المؤتمر الأول لوحدة الإعاقة تحت عنوان (التنمية والتثقيف المجتمعي لحقوق الاعاقات المختلفة)، إن "أي شخص لا يعطي للمجتمع فهو معاق وكلما كان الشخص معطاءً ومفيدًا للمجتمع فهو إنسان سوي لكنه ابتلى في إحدى حواسه و لا يجوز أن ينغلق على نفسه ويشعر بالدونية".

وأشار معوض إلى أنه يحمل على عاتقه إنشاء وحدة الإعاقة للتعاون مع الجهات المعنية بالمعاقين بهدف عدم تهميش المعاق، مطالبا بضورة أن يحصل الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم مثل غير المعاق.

وأضاف رئيس لجنة الإعاقة أن المجلس يرى ضرورة نشر ثقافة القبول المتبادل بين المعاق والصحيح، لافتا إلى أن المعاق يحتاج إلى تنمية المهارات والقدرات التي تجعله نافعا مندمجا في المجتمع، لأنه يعانى من إعاقتين، نوعية واجتماعية.

وأعلن أن وحدة الإعاقة بالمجلس سوف تقوم بزيارات للمحافظات المختلفة للتعرف على احتياجات المعاقين على أرض الواقع و تقديمها للجهات المعنية لتلبيتها ووضع الحلول الخاصة بها.

تعليقات الفيسبوك