مظاهرة "الخدمة المدنية" تحتفل باستقالة حكومة محلب

السبت 12-09-2015 PM 06:31
مظاهرة

وقفة احتجاجية لموظفي الضرائب والجمارك أمام "الصحفيين" ضد قانون الخدمة المدنية، 10 أغسطس 2015. تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

احتفل مئات من العاملين بالدولة ورافضي قانون الخدمة المدنية باستقالة حكومة رئيس الوزراء ابراهيم محلب اثناء مشاركتهم، اليوم السبت، في وقفة احتجاجية في حديقة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة، للمطالبة بوقف تطبيق القانون لحين انتخاب مجلس النواب ليتولى مهمة تعديل القانون وإصداره.

وكثرت الاحتجاجات والإضرابات منذ شهر أغسطس الماضي على قانون الخدمة المدنية الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس الماضي. ودعت جبهة "تضامن" التي تضم أكثر من 30 من النقابات العامة والمستقلة والائتلافات العمالية دعت إلى مليونية اليوم احتجاجا على القانون.

وقال شاهد عيان، لأصوات مصرية، إن الوقفة شهدت مشاركة محدودة من قبل موظفي الدولة، حيث لم تتجاوز الأعداد الألف متظاهر.

وردد المشاركون في التظاهرة مجموعة من الهتافات المناهضة للقانون منها "يا قانون الخدمة المدنية.. يا قانون المحسوبية"، و"يا دستور فينك فينك..القانون بينا وبينك"، و"يا رئيس الجمهورية.. مش عايزين خدمة مدنية".

وحمل المحتجون لافتات كتب عليها "لا للمحسوبية.. لا للفساد.. نعم للجهاز الإداري للدولة"، و" النقابة المستقلة للعاملين الضرائب العقارية ترفض قانون الخدمة المدنية وتفعيل الحد الأدنى للأجور وترفض الوساطة والمحسوبية".

ويتضمن قانون الخدمة المدنية تغييرات واسعة في نمط العمل بالجهاز الحكومي الذي يتجاوز عدد العاملين فيه نحو 5 ملايين موظف، في إطار السعي إلى تطبيق آليات رقابية على الجهاز الإداري للدولة.

ويستهدف قانون الخدمة المدنية، بحسب الحكومة، تحسين مستوى الخدمات العامة من خلال إخضاع الموظفين لنظم لتقييم الأداء أكثر تقدما، كما يعدل من نظام الأجور ليستحوذ الأجر الأساسي على 75% من إجمالي الأجر، ما يعالج تشوهات نظام الأجور السابق الذي كانت الأجور المتغيرة تمثل النسبة الأكبر فيه.

ونشرت الأجهزة الأمنية أفرادا من جهاز المباحث على بوابة حديقة الفسطاط للكشف عن هوية الوافدين لها، فيما سمح أفراد الأمن للمتظاهرين بدخول الحديقة من خلال إبراز بطاقة الرقم القومي للتأكد من عملهم بإحدى القطاعات الرافضة للقانون، بجانب الإعلام ومنع ما دون ذلك.

وعقب سماع نبأ استقالة حكومة إبراهيم محلب وقبول الرئيس عبد الفتاح السيسي، لها صاح المتظاهرون فرحا، معتبرين أن استقالة الحكومة انتصارا لهم.

وقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم استقالة حكومة محلب وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة. كما كلف شريف إسماعيل -وزير البترول في الحكومة المستقيلة- بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مبروك عبد المنعم، أمين عام صندوق نقابة العاملين بالجهاز المركزي بالتنظيم، خلال التظاهرة، إن "جبهة تضامن هي من أقالت حكومة محلب، من خلال إصرارها على النزول في مظاهرة اليوم ضد القانون رغم التهديدات التي تعرض لها أعضاء الجبهة التنسيقية لإثنائهم عن المشاركة".

وقال طارق الكاشف، عضو اللجنة التنظيمية لمظاهرات العاملين بالضرائب، إن الإصرار على تنظيم مظاهرة اليوم هو انتصار في حد ذاته بغض النظر عن قلة الأعداد، مضيفا "قلة أعداد المشاركين لن تؤثر على النقابات المستقلة أو الهجوم عليها لأنها قادرة على الحشد".

وقال أحد المشاركين في المظاهرة -وهو موظف ضرائب بشبين القناطر- إن مظاهرة اليوم جاءت تأكيدا على رفض القانون، مضيفا "زيادة 40 جنيها في السنة، هاعمل بيهم إيه في ظل غلاء الأسعار ده".

وتجمع العشرات من أهالي منطقة مصر القديمة أمام المدخل الجنوبي لحديقة الفسطاط، لرفض الدعوات التظاهر التي أطلقتها جبهة تضامن المشكلة ضد قانون الخدمة المدنية.

وأغلق الأمن طريق الفسطاط أمام البوابة الجنوبية ومنع مرور السيارات لعدم الاحتكاك ما بين المتظاهرين والأهالي.

تعليقات الفيسبوك