الخارجية: مصر ترفض تدخل المرشد الإيراني فى الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة

الثلاثاء 21-07-2015 PM 07:45
الخارجية: مصر ترفض تدخل المرشد الإيراني فى الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة

أية الله خامنئي يؤم المصلين في طهران - رويترز.

كتب

أعلنت وزارة الخارجية رفضها للتصريحات الأخيرة للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية في عيد الفطر، مؤكدا رفض مصر الكامل لما سماه "التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة".

وكان آية الله خامنئي أكد في خطبة عيد الفطر وسط طهران يوم السبت الماضي أن إيران لن تتخلى عن دعم أصدقائها بالمنطقة، وعن الشعبين المضطهدين في فلسطين واليمن، والشعبين والحكومتين في سوريا والعراق، والشعب المضطهد في البحرين، ما اعتبرته المنامة "تدخلا فجا ومرفوضا في الشأن الداخلي وتعديا واضحا على سيادة واستقلال مملكة البحرين".

وطالب السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء، دول منطقة الشرق الأوسط بضرورة الالتزام بسياسة حسن الجوار، ونصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تؤكد على احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مؤكدا أهمية أن تتسق التصريحات الصادرة عن مسؤولي دول المنطقة مع جهود تعزيز الاستقرار فيها.

وشدد المتحدث على تضامن مصر مع أشقائها العرب في مواجهة أي تدخلات خارجية في ضوء الارتباط العضوي للأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي بالأمن القومي المصري.

وجدد المتحدث تأكيده على أهمية انتهاج دول المنطقة لسياسات ومواقف تؤدي إلى تجنب تصاعد التوتر والصراع في المنطقة بما يعفي شعوبها من الآثار السلبية لهما، لافتا إلى أن استمرار حالة عدم الاستقرار والتوتر في المنطقة توفر بيئة خصبة مواتية لنمو وانتشار الأفكار المتطرفة والتهديدات الإرهابية التي أصبحت ماثلة على المستويين الإقليمي والدولي.

تعليقات الفيسبوك