نقابات وروابط المعلمين تدعو لإضراب عن العمل بالمدارس السبت

الخميس 13-09-2012 PM 05:53
نقابات وروابط المعلمين تدعو لإضراب عن العمل بالمدارس السبت

ثورة معلمي مصر بشارع القصر العيني

دعا اتحاد المعلمين المصريين واتحاد النقابات المستقلة وروابط للمعلمين إلى إضراب عن العمل بالمدارس ابتداء من السبت المقبل، أول ايام العام الدراسي، لتحسين أوضاع المدرسين المالية، وقرروا فض اعتصامهم المستمر أمام مجلس الوزراء منذ الاثنين.

وقال عمر مرسي نقيب لجنة القاهرة باتحاد المعلمين، في اتصال هاتفي مع "أصوات مصرية"، إن الخطوة التصعيدية جاءت بعد تجاهل الحكومة لمطالب المعتصمين.

وأوضح أن رئاسة الوزراء عرضت عليهم إيفاد مندوبين للقاء أحد مستشاري رئيس الوزراء هشام قنديل، ولكنهم رفضوا وطلبوا مقابلة قنديل شخصيا.

وأوضح مرسي أن عددا من اللجان الفرعية التابعة للنقابة العامة للمهن التعليمية التي يرأسها نقيب من جماعة الإخوان المسلمين ستشارك في الدعوة للإضراب ولكن النقابة العامة لم تعلن مشاركتها، وتوقع أن ينجح الإضراب بنسبة 40%.

ولم يتسن الاتصال بمسئول في مجلس الوزراء على الفور، ولكن وزير التربية والتعليم إبراهيم غنيم قال في بيان صحفي على موقع الوزارة أمس "كلفت مسئول العلاقات العامة والاعلام بالذهاب لمجلس الوزراء ولقاء المعلمين المتظاهرين، وما زلنا مستمرين في التواصل لترتيب لقاء مشترك".

وأضاف "نسعى للتواصل مع نقابة المهن التعليمية وجميع الكيانات الشعبية الأخرى والروابط والاتحادات للتفاهم حول مطالب المعلمين المتظاهرين وما يمكن تنفيذه في ضوء الموارد المتاحة".

وأغلق آلاف المعلمين المتظاهرين شارع قصر العينى الاثنين الماضي ونصبوا منصة أمام مجلس الوزراء احتجاجًا على أوضاعهم التي وصفوها بـ"المهينة".

ورفع المحتجون مطالب تتضمن تطبيق حد أدنى للأجور قدره ثلاثة آلاف جنيه، والمشاركة فى تأسيسية الدستور، وجعل ميزانية التعليم بنسبة لا تقل عن 6.5% من الناتج القومي، بالإضافة إلى تعيين المعلمين المؤقتين، وإعادة التكليف لخريجى التربية.

وقال وزير المالية ممتاز السعيد في بيان صدر في وقت متأخر أمس إن الموازنة العامة للدولة لا يمكنها تحمل أي أعباء جديدة.

وأضاف في البيان - الذي اطلعت عليه "أصوات مصرية" - أن الموازنة العامة الحالية رصدت نحو 64,5 مليار جنيه لقطاع التعليم في الموازنة الحالية 2012-2013 مقابل نحو 51,3 مليار جنيه في العام المالي السابق بزيادة 26% تقريبا.

وقال "أجور العاملين بالقطاع التعليمي تستحوذ علي 37% من إجمالي مخصصات أجور كل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والبالغ نحو 136.6 مليار جنيه".

ويقول الكتاب الإحصاء السنوي لعام 2010-2011 إن عدد المعلمين في مصر يبلغ 8,8 مليون وأن عدد التلاميذ يفوق 17,4 مليون، ويقول عمر مرسي إن الإعداد زادت من وقتها، ويقدر عدد المعلمين حاليا بنحو مليون مدرس.

تعليقات الفيسبوك