الاونكتاد: زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 14% العام الماضي

السبت 27-06-2015 PM 04:26
الاونكتاد: زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 14% العام الماضي

الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤساء الوفود المشاركة في المؤتمر الاقتصادي، 13 مارس 2015- صورة من الرئاسة.

كتب

مصر تحافظ على مركزها ضمن أكبر 5 دول أفريقية جاذبة للاستثمار

ذكرت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) في تقريرها السنوي عن الاستثمار العالمي، يوم الأربعاء، أن منطقة شمال أفريقيا شهدت انخفاضا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 15 في المئة إلى 11.5 مليار دولار خلال عام 2014 لكن التدفقات إلى مصر ارتفعت بنسبة 14 في المئة إلى 4.8 مليار دولار.

وأضاف تقرير المنظمة لعام 2015، الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الاستثمار الأجنبي المباشر انخفض في المنطقة بصورة عامة بسبب التوتر والصراع في بعض الدول رغم التدفقات الكبيرة إلى دول أخرى. وأشار إلى أن التدفقات الى المغرب ارتفعت أيضا بنسبة تسعة في المئة إلى 3.6 مليار دولار.

وقال التقرير إن تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى أفريقيا بصورة عامة ظل مستقرا عند 54 مليار دولار في 2014 حيث أن الارتفاع في التدفق في أفريقيا جنوب الصحراء عادل الانخفاض في التدفق إلى شمال افريقيا.

وحافظت مصر على مكانها ضمن أكبر خمس دول يتدفق إليها الاستثمار الأجنبي المباشر إذ شغلت المركز الرابع وهو نفس مركزها في 2013 . وظلت جنوب افريقيا في المركز الأول في حين قفزت جمهورية الكونجو من المركز السابع إلى الثاني واحتلت موزامبيق المركز الثالث متراجعة من المركز الثاني وجاءت نيجيريا في المركز الخامس الذي تراجعت إليه من المركز الثاني.

ومن بين الدول الخمس زاد التدفق الى الكونجو (من ثلاثة مليارات دولار الى ستة مليارات) وإلى مصر (من أربعة مليارات إلى حوالي خمس مليارات) في حين تراجع التدفق إلى جنوب أفريقيا (من ثمانية مليارات دولار إلى ستة مليارات دولار) وإلى موزامبيق (من ستة مليارات إلى خمسة مليارات) وإلى نيجيريا (من ستة مليارات إلى خمسة مليارات دولار).

تعليقات الفيسبوك