وزارة المالية تبدأ بيع الإصدارات التذكارية الذهبية لقناة السويس

الثلاثاء 15-09-2015 PM 05:45
وزارة المالية تبدأ بيع الإصدارات التذكارية الذهبية لقناة السويس

صورة الإصدار التذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة- صورة من وزارة المالية.

كتب

بدأت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، في بيع الإصدارات التذكارية الذهبية الخاصة بقناة السويس الجديدة.

وقال محمد فتحي، رئيس مصلحة الخزانة العامة، التابعة لوزارة المالية، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إنه تم طرح فئات ربع أوقية (تساوي الجنيه الذهب وزنا) بسعر 4100 جنيه، ونصف أوقية بسعر 8200 جنيه، وأوقية بسعر 16400 جنيه، وأوقيتين بسعر 32 ألفا و800 جنيه.

ويتم البيع حاليا بمقر المصلحة بمنطقة لاظوغلي بوسط القاهرة، تبعا لفتحي.

وكان مجلس الوزراء وافق في يوليو الماضي على طلب هيئة قناة السويس بسك "إصدار تذكاري" ذهبي بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة والذي تم في حفل كبير يوم 6 أغسطس الماضي، بحضور رؤساء ووفود حكومية من دول عربية وأجنبية.

وأشار فتحي إلى أنه تم سك 1869 قرصا ذهبيا من فئة أوقيتين، وهو العدد الذي يرمز لتاريخ افتتاح قناة السويس عام 1869، كما تم سك 2015 قرصا ذهبيا من فئة أوقية واحدة، وهو العدد الذي يرمز لتاريخ افتتاح القناة الجديدة.

وبالنسبة لفئة الربع أوقية وكذلك النصف أوقية قال إنه تم سك سبعة آلاف قرص ذهبي لكل منها كرمز لعراقة الحضارة المصرية القديمة التي ترجع لسبعة آلاف عام.

وأضاف أن هناك عددا كبيرا من المواطنين والشخصيات العامة بادروا منذ فترة بحجز عدد من هذه الإصدارات الذهبية ودفع ثمنها مقدما، حيث بلغ إجمالي قيمة هذه الحجوزات نحو نصف مليون جنيه سددت نقدا بخلاف شيكات مصرفية بمبالغ أخرى.

وأوضح فتحي أنه طبقا للاتفاق المبدئي بين وزارة المالية وعدد من البنوك التجارية سوف تشهد الفترة المقبلة بيع الإصدارات التذكارية لقناة السويس الجديدة من خلال فروع هذه البنوك، والتي ستقوم بالإعلان عن فروعها التي تقدم هذه الخدمة للعملاء.

وأشار رئيس المصلحة إلى أنها تلقت العديد من الطلبات من هواة جمع العملات وكذلك منظمي المعارض للحصول على كميات محدودة من الجنيه التذكاري المعدني المتداول والذي يحمل شعار القناة الجديدة لوضعه في علبة تذكارية وبيعه في المعارض المخصصة لهواة العملات فى روسيا وألمانيا.

وقال إن بعض شركات المقاولات والكراكات العالمية العاملة في مشروع القناه الجديدة، تقدمت أيضا بطلبات لشراء عدد من الإصدارات الذهبية للاحتفاظ بها تذكارا لها لمشاركتها فى هذا المشروع العالمي.

ولفت إلى الخزانة العامة سوف تستمر في بيع الجنيه المعدني التذكاري المتداول والذي يحمل شعار قناة السويس الجديدة، حيث خصص لكل مواطن 50 جنيها لإتاحة الفرصة للجميع للحصول على هذا التذكار، مشيرا إلى أن المصلحة شهدت خلال الفترة الماضية طوابير من المواطنين للحصول على هذا التذكار.

وقال إنه يجري الحصول على موافقة مجلس الوزراء لإصدار عملات تذكارية فضية تحمل شعار قناة السويس الجديدة من فئتي خمس وعشر جنيهات لطرحها في الأسواق.

وقال شريف حازم، مستشار وزير المالية للشؤون الهندسية، إنه لأول مرة في تاريخ مصلحة سك العملة المصرية يتم ترقيم العملة الذهبية بكود رقمي يتم سكه على حافة العملة التذكارية، وهو رقم غير مكرر ومثبت في الشهادة المصاحبة للعملة كما تتضمن الشهادة أيضا عيار الذهب والوزن وسنة الإصدار وكذلك يتم منح المشتري للإصدار الذهبي صورة لوثيقة حفر قناة السويس موقعة من رئيس الجمهورية باللغتين العربية والإنجليزية.

وأشار إلى أنه بالنسبة لفئة 5 أوقيات فإنه تم سك جزء منها ويجري حاليا استكمال سك الجزء الباقي تمهيدا لطرحها بالكامل في مزاد علني يتم الإعلان عن موعده قريبا.

تعليقات الفيسبوك