أسعار النفط وزيادة الجمارك يهبطان بالبورصة 1.4%

الثلاثاء 02-02-2016 PM 12:39
أسعار النفط وزيادة الجمارك يهبطان بالبورصة 1.4%

البورصة المصرية - صورة من رويترز

كتب

كتبت: ياسمين سليم

هبط مؤشر البورصة الرئيسي EGX30، اليوم الإثنين، بنسبة 1.4% ليغلق عند 5908 نقطة، نتيجة تأثر بعض الشركات المحلية بقرارات زيادة الجمارك على عدد من السلع المستوردة، بالإضافة إلى تراجع أسعار أسعار النفط العالمية.

كما سجل مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة انخفاضا بنسبة 1.1%، فيما ارتفع مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بـ 1.12%. 

وقال رئيس شركة المروة للسمسرة، محمد النجار، إن السوق اليوم تأثر بأكثر من متغير "أبرزها كان قرار زيادة التعريفة الجمركية على مجموعة من السلع المستوردة الذي صدر أمس".

وقال النجار لأصوات مصرية إن القرار انعكس على الشركات المدرجة في البورصة التي لها أنشطة استيرادية.

وأصدر رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، أمس قرارا بزيادة التعريفة الجمركية بنسبة 10% على مجموعة من السلع المستوردة من الخارج، تصل لنحو 500 سلعة.

 وساعد انخفاض أسعار البترول العالمية وما تبعه من انخفاض للبورصات العالمية في تراجع البورصة المصرية، كما يقول النجار.

وتراجعت أسعار البترول في أسواق السلع العالمية، اليوم الإثنين، بنحو 2% في منتصف التعاملات، بسبب تزايد الشكوك في تعاون أوبك والمنتجين المستقلين للحد من التخمة في المعروض العالمي، كما قالت وكالة رويترز.

 وسجل سعر خام برنت نحو 35 دولارا للبرميل، وهو أعلى من المستويات القياسية التي كان قد تراجع إليها خلال الأسابيع الأولى من العام الجاري.

وفقدت الأسهم المسجلة في البورصة المصرية خلال يناير الماضي نحو 38.6 مليار جنيه من قيمتها، وهبط مؤشرها الرئيسي بنسبة 14.4% متأثرا بانخفاض أسعار النفط العالمية، وما تبعه من تأثير على الأسواق العالمية والعربية.

تعليقات الفيسبوك