الرئيس التنفيذى لهيئة البترول: 4.3 مليارات برميل احتياطى مصر من الزيت والمتكثفات

الأحد 07-10-2012 PM 11:33
الرئيس التنفيذى لهيئة البترول: 4.3 مليارات برميل احتياطى مصر من الزيت والمتكثفات

منصة بترولية في مصر- رويترز

أكد المهندس هانى ضاحى، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، أن الاحتياطى المصرى من الزيت والمتكثفات يبلغ 3و4 مليارات برميل، ويبلغ متوسط الإنتاج اليومى 670 ألف برميل، وتم خلال العام المالى الماضى إضافة 200 مليون برميل من الزيت والمتكثفات. 

وأوضح لـ"بوابة الأهرام" أنه بلغ إنتاج مصر من الزيت والغاز والمتكثفات والبوتاجاز 81.2 مليون طن مكافئ خلال العام المالى الماضى. 

وأضاف ضاحي أنه سيتم خلال الأسبوع الحالى الإعلان عن نتيجة المزايدة التى طرحتها الهيئة للبحث عن البترول فى 15 منطقة بالصحراء الغربية وخليج السويس والبحر الأحمر، حيث تم الانتهاء من التقييم الفنى للعروض التى تقدمت فى المزايدة، التى بلغ عددها 25 عرضا، واجتازت هذه المرحلة 17 شركة، منها 4 شركات من كندا والإمارات وأيرلندا تقدمت للعمل بمصر لأول مرة، وتجرى حاليا عمليات التقييم المالى للعروض، ليتم إعلان الشركات الفائزة، كما سيتم قبل نهاية العام الحالى طرح مزايدة جديدة تضم 15 منطقة جديدة بالبحر الأحمر والصحراء الغربية والشرقية.

وأشار إلى أن 55% من إجمالى مساحة مصر مغطاة باتفاقيات بترولية، ولدينا حاليا 114 اتفاقية، سارية منها 20 اتفاقية بحث وتنمية و10 اتفاقيات بحث و84 اتفاقية لتنمية الاكتشافات، وأن عدد الشركات الأجنبية العاملة فى النشاط البترولى بمصر يبلغ 77 شركة.

تعليقات الفيسبوك