مصر توقع مع بريتش بتروليم اتفاقية باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار

السبت 14-03-2015 PM 08:45
مصر توقع مع بريتش بتروليم اتفاقية باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار

شعار شركة النفط البريطانية بي بي - رويترز.

كتب

وقع شريف إسماعيل، وزير البترول، اليوم السبت، اتفاقية مع شركة بريتش بتروليم (بي بي)، باستثمارات تبلغ 12 مليار دولار، لتطوير خمسة تريليونات قدم مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات في منطقة غرب دلتا النيل، وذلك على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المنعقد حاليا في شرم الشيخ.

وقال الوزير، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاتفاقية الجديدة ستعمل على توفير 25% من الإنتاج المحلي وتسهم في سد الفجوة في احتياجات المواد البترولية بحلول عام 2020.

كانت بي.بي قالت في وقت سابق إن من المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المشروع في 2017 وأن يصل إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا "بما يعادل نحو 25% من الإنتاج الحالي للغاز في مصر". وتملك الشركة 65 % من المشروع المشترك.

وبحسب الوكالة، قال بوب دودلي المسؤول التنفيذي لشركة "بي بي" إن شركته تعمل بالسوق المصرية منذ أكثر من 50 سنة وتعتبر من الشركاء الرئيسين بمصر.

وأضاف أن اتفاقية اليوم تعد الأكبر في تاريخ مصر بمجال البترول والغاز على الإطلاق حيث ستعمل على خلق أكثر من 5 آلاف فرصة عمل.

وقال وزير البترول، لوكالة رويترز اليوم، على هامش مؤتمر شرم الشيخ إن مصر ستوقع غدا الأحد اتفاقية مع بي.جي لتنمية منطقة ‭‭‭9B‬‬‬ في البحر المتوسط بالإضافة إلى عمليات إصلاح في بعض الآبار وحفر آبار في حقل روزيتا وأخرى في التراكيب الجيولوجية في عمق مياه البحر المتوسط.

وقال مصدر بوزارة البترول لرويترز إن استثمارات تنمية المرحلة ‭‭‭9B‬‬‬ تبلغ 1.4 مليار دولار. وتضم منطقة ‭‭‭9B‬‬‬ سبع آبار على الأقل.

 

تعليقات الفيسبوك