المنوفية أكثر المحافظات إصابة بفيروس سي

الإثنين 07-12-2015 PM 03:18
المنوفية أكثر المحافظات إصابة بفيروس سي

الأسباب الرئيسية وراء انتشار التهاب الكبدي الوبائي

كتب

كتب: محمد جاد 

قال عمرو قنديل، وكيل وزارة الصحة، اليوم الإثنين، إن مسح الجوانب الصحية، الذي تصدره الوزارة بالتعاون مع برنامج المعونة الأمريكية ومؤسسات أخرى، كشف عن تراجع معدلات انتشار الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي (سي) بين أعمار 15-59 سنة.

وأشار قنديل، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم للإعلان عن نتائج المسح، إلى أن معدلات انتشار فيروس سي انخفضت من 9.8% في 2008 إلى 7% في 2015.

وقال قنديل إن المواطنين الذين تم إخضاعهم لاختبارات الإصابة بالمرض بلغ عددهم نحو 26 ألفا، من 25 محافظة، ليغطي المسح كل مصر باستثناء شمال وجنوب سيناء.

وبحسب المسح فإن محافظة المنوفية هي الأكثر إصابة بالمرض، والمنيا هي الأعلى إصابة في الصعيد.

ويبلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس سي في مصر بين أعمار سنة إلى 59 سنة نحو 3.6 مليون مواطن، وفقا لمسح 2015.

وقال قنديل إن الفحص جرى بين فبراير ومايو الماضيين.

وتوقع وزير الصحة أحمد عماد خلال المؤتمر أن تنخفض معدلات الإصابة أكثر في المسوحات المقبلة مع توسع مصر في صناعة عقاقير تعالج المرض.

وأظهر المسح أن معدلات انتشار فيروس سي أعلى بين الرجال مقارنة بالنساء، وأن نسب انتشاره تزيد مع تقدم العمر.

ويلعب التلفزيون دورا محوريا في توعية المواطنين بشأن هذا المرض، إذ قال 90% من العينة التي تم فحصها أنهم تعرفوا على فيروس سي من خلاله.

وتعرض المسح لمشكلات صحية أخرى لا تنتقل بالعدوى مثل التدخين، وقالت فاطمة الزناتي، أحد معدي التقرير، إن المسح أظهر أن نصف الذكور المصريين تقريبا مدخنون، ونصف المجتمع المصري يتعرض بصفة مستمرة لتأثيرات التدخين من خلال الأسرة.

كما كشفت الوزارة عن زيادة معدلات السمنة في مصر، حيث أشارت فاطمة إلى أن معدلات السمنة بين النساء والرجال في أعمار 15-59 سنة ارتفعت من 68% للنساء و51% للرجال في مسح 2008 إلى 76% و61% في مسح 2015.

تعليقات الفيسبوك