تلاوي: فترة حكم "الإخوان" تسببت في زيادة معدلات الزواج المبكر والختان

الثلاثاء 13-05-2014 PM 02:08
تلاوي: فترة حكم

مؤتمر المرأة في الدستور

كتب

قالت مرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن الأفكار الرجعية المتشددة التي أطلقت خلال فترة حكم الإخوان أدت إلى ارتفاع نسبة الزواج المبكر والختان وتسرب الفتيات من المدارس والتي وصلت إلى ما يقرب 60%.

وأضافت تلاوي أن "المرحلة المقبلة تتطلب دعم مالي أكبر وأقوى للتصدي لهذه الأفكار ولتحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي والقانوني للمرأة".

وأشارت تلاوي، أثناء مشاركتها في الاجتماع الذي عقدته اليوم اللجنة التيسرية الوطنية بوزارة التعاون الدولي، إلى أن "المرأة المصرية واجهت مجموعة من الأفكار الرجعية المتشددة خلال فترة حكم الإخوان وتسببت في حدوث انتكاسة لوضع المرأة وزيادة الصعوبات والعقبات التي تواجهها".

وناقش اللقاء البرنامج المقترح تنفيذه بالتعاون بين منظمات الأمم المتحدة والمؤسسات المصرية الحكومية، والممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية، والذي يستهدف تمكين المرأة المصرية قانونياً واقتصادياً واجتماعياً.

وأشادت تلاوي بمساندة منظمات الأمم المتحدة للمجلس والحكومة المصرية في تحسين أوضاع المرأة المعيلة.

وكان تقرير للمركز المصري لحقوق المرأة -بشأن حالة المرأة لعام 2012- قال إن مصر احتلت المركز الأول في معدل تراجع مكانة المرأة السياسية بين دول العالم حيث وصلت إلى المركز 126 لهذا العام.

وأوضح التقرير أن مصر احتلت المركز 95 من بين 125 دولة من حيث وصول النساء للمناصب الوزارية، نظرا للتمثيل الهزلي بنسبة 10% فقط فى الوزارة، كما احتلت مصر المركز الأخير من حيث تقلد المرأة لمنصب المحافظ بواقع (صفر).

وذكر التقرير أن مكانة مصر تراجعت إلى المرتبة 99 من 113 دولة في وصول المرأة للمناصب الحكومية العليا والمديرين.

وأضاف التقرير أن مصر جاءت في مركز متأخر بالنسبة للدول المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة، حيث احتلت مصر المركز الـ 65 من بين 86 دولة من حيث التمييز ضد المرأة.

تعليقات الفيسبوك