أهلا رمضان.. انطلاق مدفع الأسعار

الخميس 18-06-2015 PM 01:47
أهلا رمضان.. انطلاق مدفع الأسعار

أحد المحلات التجارية تبيع السلع الرمضانية بإحدى ضواحي القاهرة -صورة من أًصوات مصرية

كتب

- مسؤول في غرفة التجارة يتوقع استقرار الأسعار عند المستويات الجديدة

رغم الصعوبات الاقتصادية وزيادة تكاليف الحياة بصورة مطردة خلال السنوات الأخيرة، حافظ التجار على عادتهم في زيادة أسعار السلع الغذائية مع حلول شهر رمضان استغلالا لزيادة الاستهلاك ولينطلق مدفع الزيادات حتى قبل مدفع الإفطار.

وقال عبد الغني عبد العال، من سكان حي شبرا "نلمس الزيادة في أسعار اللحوم هنا في شبرا، فمع حلول رمضان زاد سعر الدجاج إلى 23 جنيها للكيلو بعد أن كان يتراوح بين 19 و20 جنيها، وأصبح سعر اللحوم يتراوح بين 75 و 90 جنيها للكيلو بعد أن كان يتراوح بين 65 و70 جنيها." وأضاف أن "أسعار خضروات مثل الخيار زادت جنيها واحدا ليصل الكيلو إلى 4 جنيهات، والليمون لم يتغير سعره لكنه مرتفع بالفعل حيث يصل الكيلو إلى 25 جنيه".

وتقول نجوى أحمد، وهي ربة منزل في المعادي، إنها لمست أيضا زيادة سعر كيلو الدجاج إلى 23 جنيها مع حلول شهر رمضان، ولكنها تشير أيضا إلى زيادة أسعار كيلو الزبدة من 36 إلى 40 جنيها وزيت القلي من 9 إلى 10 جنيهات وزيت عباد الشمس من 12 إلى 13 جنيها.  

وأضافت أن "الخضروات المجمدة أيضا زادت أسعارها، فعبوة الملوخية المجمدة ارتفعت من 4.75 جنيه إلى 5.50 جنيه والخرشوف المجمد ارتفع من 12 إلى 14 جنيها".

وقالت زيزي عماد، وهي ربة منزل، إن سعر كيلو ورق العنب ارتفع في سوق باب الشعرية بوسط القاهرة من 14 إلى 20 جنيها والدجاج البانيه ارتفع من 44 الى 50 جنيها للكيلو.

وقال جلال معوض، نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة تجارة القاهرة، إن "الخضروات زادت أسعارها قبل نحو أربعة ايام من رمضان ... واللحوم قبل نحو 10 أيام من هذا الشهر".  

وأضاف أن أسعار اللحوم والخضروات تزيد مع الإقبال على الشراء في الموسم الرمضاني. وذكر أن بعض الخضراوات تضاعفت أسعارها مثل الكوسة التي ارتفعت من 3 جنيهات إلى 6 جنيهات والباذنجان الأبيض (من جنيهين إلى 4 جنيهات).

ويشير معوض إلى أن هناك سلعا غذائية زادت قبل شهر من حلول رمضان "الزيوت والمسلي زادت بما يتراوح من 5 الى 10% والمكرونة زادت أيضا بنحو 5% ".

أما عن الياميش، فقد زادت أسعاره بنحو 5% مقارنة بالموسم الرمضاني السابق، وفقا لنائب رئيس شعبة المواد الغذائية.

ويقول معوض إن زيادات الأسعار الموسمية عادة ما تحدث قبل حلول موسم الإقبال على الشراء، ومن المتوقع أن تستقر أسعار الأغذية عند المستويات التي وصلت اليها بالفعل في بداية رمضان خلال الفترة المقبلة.

وكان وزير التموين الأسبق محمد أبو شادي، الذي تولى الوزارة عقب احتجاجات 30 يونيو، قد سعى لتطبيق تسعيرة استرشادية على المنتجات الغذائية، لكن الوزير الحالي خالد حنفي قال، في تصريحات في مارس 2014  نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط ،إنه "لن يتم العمل بالأسعار الاسترشادية، نظرا لأن أي حكومة لا تستطيع وضع تسعيرة وتطبيقها ليس في مصر فقط بل فى كل دول العالم".

تعليقات الفيسبوك