لجنة الخمسين تقر حق الرئيس في تكليف الحزب أو الأغلبية البرلمانية بتشكيل الحكومة

الإثنين 11-11-2013 PM 02:40
لجنة الخمسين تقر حق الرئيس في تكليف الحزب أو الأغلبية البرلمانية بتشكيل الحكومة

أولى جلسات لجنة الخمسين لتعديل الدستور

كتب

أقرت لجنة الخمسين لتعديل الدستور، خلال اجتماعها اليوم، المادة الخاصة بطريقة اختيار رئيس الوزراء،حيث نصت على أن يكلف رئيس الجمهورية الحزب أو الائتلاف الذى حصل على الأكثرية البرلمانية بتشكيل الوزارة.

وقالت مصادر داخل الخمسين، لـ"أصوات مصرية"، إن المادة اشترطت أن تحصل الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب، وإذا لم يوافق المجلس، يختار رئيس الجمهورية رئيسا للوزراء ويعرض برنامجه على مجلس الشعب، وفي حال عدم موافقة أغلبية الأعضاء يحل رئيس الجمهورية مجلس الشعب.

وأضافت المصادر، أن الجلسة شهدت جدلا بشأن حق الرئيس في إعلان حالة الطوارئ ومدها، حيث يرى فريق أنه فى حال كان مجلس الشعب محلولا ويريد الرئيس مد حالة الطوارئ، يأخذ رأي رئيس الوزراء ويستدعي مجلس الشعب من أجل هذا الإجراء، إلا أن هذا الاقتراح رفض.

وتابعت أن الاقتراح الثانى الذي تم إقراره، هو "أخذ رأي رئاسة الوزراء ومجلس الأمن القومي في مد حالة الطوارئ في حال كان مجلس الشعب محلولا".

ونص دستور 2012 المعطل على أن لرئيس الجمهورية حق اختيار رئيس الوزراء، وإن لم ينل ثقة مجلس النواب يختار رئيس وزراء آخر من حزب الأكثرية، وإن لم ينل أيضا الثقة، يختار المجلس نفسه رئيسا للوزراء، ولو تعذر كل ما سبق يحل رئيس الجمهورية المجلس، كما تقضي المادة 139.

تعليقات الفيسبوك