وزارة الري: تجهيز الآبار اللازمة لتوصيل المياه لزمام "المليون فدان" من الأراضي الجديدة

الإثنين 06-10-2014 PM 02:33
وزارة الري: تجهيز الآبار اللازمة لتوصيل المياه لزمام

حقل قمح في طوخ بالقليوبية - رويترز

كتب

قالت وزارة الموارد المائية والري إنه تم تجهيز الآبار اللازمة لتوصيل المياه لزمام مليون فدان من الأراضي الجديدة كمرحلة الأولي من برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي بإضافة 4 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر مسؤول بالوزارة اليوم، قوله إن المرحلة الأولى تتضمن توفير المياه الجوفية لنسبة حوالي 80% من الزمام، حيث أن غالبية الأراضي الجديدة ستكون في الصحراء، مشيرا إلى أنه سيتم توفير مياه سطحية لنسبة 20% المتبقي.

وقال دكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة إن الرئيس كلف باقتصار المدة الزمنية لتنفيذ المرحلة الأولى، وهي استصلاح مليون فدان بتكلفة 11 مليار جنيه من 3 سنوات، إلى عام واحد فقط، مع التركيز على أمرين الأول جودة الأداء والثاني السرعة في التنفيذ.

وأضاف البلتاجي أن تنفيذ مشروع استصلاح مليون فدان ينقسم إلى 3 مراحل الأولى والثانية تضم مليوني فدان بينما تضم الثالثة مليونين آخرين، بعدد من المناطق مثل سيناء والساحل الشمالي والصحراء الغربية والوادي الجديد وشرق العوينات وتوشكى وحلايب وشلاتين وبعض مناطق صعيد مصر، بجانب تخصيص مساحات لأهالى النوبة.

وأشار إلى أنه سيتم إسناد عمليات استصلاح هذه الأراضي للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي التي تضم 6 شركات، بعد تطويرها وإعادة هيكلتها فى أسرع وقت ودعمها بالمعدات.

تعليقات الفيسبوك