استطلاع "بصيرة": 57% من المواطنين يدعمون قرارات الحكومة و56% يؤيدون تدرج الإصلاح السياسي

الإثنين 02-02-2015 PM 03:41
استطلاع

شعار مركز بصيرة لبحوث الرأي العام

كتب

قال استطلاع رأي للمركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، اليوم الإثنين، إن 57% من المواطنين يرون أهمية دعم قرارات الحكومة حتى لو اختلفوا معها، كما أيد 56% من المواطنين فكرة التدرج في الإصلاح السياسي.

وأوضح ماجد عثمان مدير المركز، في كلمته خلال مؤتمر أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن 15% من المصريين يهتمون بالسياسة و7% يهتمون "جدا"، بينما يهتم 44% بالسياسة إلى حد ما، مقابل 34% غير مهتمين على الإطلاق.

وأضاف عثمان أن مركز "بصيرة" أجرى الاستطلاع على عينة من 1574 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، في محافظات القاهرة والإسكندرية والجيزة ودمياط وكفر الشيخ والفيوم وأسيوط.

وأشار ماجد عثمان إلى أن 58% من المواطنين يرون أن تدهور الأوضاع الاقتصادية هو الدافع الرئيسي لخروج الشعب إلى الميادين خلال ثورات الربيع العربي، بينما رأى 40% من إجمالي العينة أن السبب الرئيسي هو الفساد، في حين قال 33% إن السبب هو نقص الخدمات الأساسية.

كما أعرب 74% من المواطنين الذين شاركوا في الاستطلاع عن قلقهم من حدوث هجوم إرهابى على البلاد، وتوقع 56% من المواطنين حدوث حرب أهلية، وأبدى 68% قلقهم بشأن فقدان الوظيفة أو عدم العثور عليها.

وأوضح 93% من المواطنين أن النظام الديمقراطي هو أفضل الأنظمة رغم مواجهته العديد من المشاكل، كما يرى 32% من المواطنين أن الإعلام يتمتع بحرية كاملة، فيما اعتبر 45% أنه محايد إلى حد ما، و13% أنه غير محايد.

وأظهر الاستطلاع أن 75% من المصريين لديهم توقعات إيجابية بشأن الاقتصاد الوطني في المستقبل.

تعليقات الفيسبوك