تأجيل الاجتماع السداسي بشأن بسد النهضة إلي 11 و12 ديسمبر بناء علي طلب إثيوبيا

السبت 05-12-2015 PM 01:23
تأجيل الاجتماع السداسي بشأن بسد النهضة إلي 11 و12 ديسمبر بناء علي طلب إثيوبيا

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

قالت وزارة الخارجية، اليوم السبت، إنه تقرر تأجيل عقد الاجتماع السداسي لوزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا إلى يومي 11 و12 ديسمبر الجاري بدلا من يومي 6 و7 بناء على طلب من إثيوبيا.

وأوضحت الخارجية، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن وزير خارجية إثيوبيا طلب من وزير الخارجية المصري تأجيل عقد الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري لينعقد في الخرطوم يومي 11 و12 ديسمبر بدلاً من 6 و7 ديسمبر وفقاً لما كان مقرراً.

وأضافت أن وزير الخارجية الإثيوبي تادروس ادهانوم أرجع طلبه بتأجيل الاجتماع إلى "تكليف مفاجيء صدر له من رئيس الوزراء الإثيوبي بالمشاركة في زيارة هامة معه إلى كينيا خلال الفترة المحددة لعقد الاجتماع السداسي".

كانت الجولة التاسعة من مفاوضات سد النهضة، التي أجريت مطلع شهر نوفمبر الماضي في القاهرة، انتهت إلى الاتفاق على عقد اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والمياه للدول الثلاث لبحث الشواغل المصرية بخصوص سد النهضة.

وأثار إنشاء سد النهضة في إثيوبيا مخاوف شديدة لدى مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وشكلت مصر وإثيوبيا والسودان لجنة فنية تتألف من 12 خبيرا للتوافق على النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان. ‏

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

تعليقات الفيسبوك