وزير الصحة: نسعي لأن تصبح مصر أكبر مركز لصناعة الدواء بالشرق الأوسط

الأربعاء 29-10-2014 PM 01:50
وزير الصحة: نسعي لأن تصبح مصر أكبر مركز لصناعة الدواء بالشرق الأوسط

مصريان في صيدلية بالقاهرة وتظهر خلفهما رفوف من الأدوية- رويترز

كتب

قال عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، إن الوزراة تقوم بكل ما يلزم لإزالة جميع المعوقات أمام الاستثمار الدوائي، لتصبح مصر أكبر مركز لصناعة الدواء بالشرق الأوسط.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عدوي، خلال خلال كلمته في افتتاح مصنع شركة مصر أوتسوكا لإنتاج الأمبولات البلاستيك صغيرة الحجم، قوله إن "دعم صناعة الدواء والمستلزمات الطبية في مصر من أهم أولويات السياسة العامة التي تتبعها الوزارة".

وتعمل مصر في مجال الصناعات الدوائية منذ أكثر من 80 عاما، غير أن القطاع لا يحظى على دعم مباشر من الحكومات المتعاقبة، ما أثر سلبا على نمو معدلات صادرات القطاع الطبي في مصر.

وأضاف أن التوسع في صناعة الدواء محليا من خلال إنشاء مصانع دوائية جديدة، "يمثل حدثا له أهمية كبرى لما يسهم به في توفير الدواء للسوق المصري ويعد أيضا إضافة ملموسة لرصيد الاستثمار الدوائي في مصر، وتجسيدا حقيقيا للشراكة المثمرة بين الحكومة والقطاع الخاص نحو توفير الدواء الآمن والفعال للمواطنين بأسعار مناسبة".

وأضاف أن إنشاء المصايع يسهم أيضا في "خلق فرص عمل جديدة للشباب، ويوفر نقل تقنيات التصنيع والمعرفة وأحدث آليات الإنتاج إلى السوق المصري إلى جانب مساهمته في زيادة صادرات الدواء المصري للدول والأقاليم المجاورة".

وشدد على أن "وزارة الصحة ماضية قدما في إزالة جميع المعوقات أمام الاستثمار الدوائي في مصر، وتتبنى سياسة إنتاج الدواء محليا.. كما تتطلع لأن تصبح مصر أكبر مركزا إقليميا لصناعة الدواء في الشرق الأوسط بفضل ما تمتلكه من مقومات وخبرات بشرية وسوق تنافسي كبير قادر على استيعاب استثمارات واسعة في هذا القطاع الحيوي المهم".

تعليقات الفيسبوك