مسؤول: انتشال 10 جثث لمهاجرين غير شرعيين بعد غرق مركبهم بكفر الشيخ

السبت 10-10-2015 PM 10:57
مسؤول: انتشال 10 جثث لمهاجرين غير شرعيين بعد غرق مركبهم بكفر الشيخ

الجيش يضبط مهاجرين غير شرعيين قرب سواحل الإسكندرية 6 سبتمبر 2015 - صفحة المتحدث العسكري على فيس بوك.

كتب

قال مدير مرفق إسعاف كفر الشيخ الدكتور أحمد الجنزوري، اليوم السبت، إن قوات حرس الحدود بالمحافظة انتشلت 10 جثث لمهاجرين غير شرعيين قرب قرية تابعة لمركز بلطيم، بعد أن غرقت المركب التي كانوا يستقلونها متجهين إلى إيطاليا.

وأضاف الجنزوري، في تصريح لأصوات مصرية، أن سيارات الإسعاف تقوم حالياً بالعمل على نقل الجثث إلى مشرحة مستشفى كفر الشيخ العام.

من ناحية أخرى، قال مصدر أمني بمديرية أمن كفر الشيخ إن أجهزة الأمن تلقت إخطارا يفيد بغرق مركب بالقرب من المحافظة ما أدى إلى غرق أكثر من 15 شخصا، مشيرا إلى أن الضحايا يحملون جنسيات عراقية وسورية وسودانية، ومن بينهم سيدات وأطفال وشباب.

وشهد العالم في الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا في حالات غرق مراكب الهجرة غير الشرغية في البحر المتوسط بالتزامن مع اندلاع العنف في عدة بلدان في الشرق الأوسط، ما أسفر عن مقتل مئات المهاجرين.

وكانت السفير نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، قالت -في مقابلة سابقة مع أصوات مصرية- إن الأوضاع الاقتصادية المتردية في العالم أدت إلى زيادة الهجرة غير الشرعية من مصر، لاسيما بعد ما سمته بـ"تضييق الخناق" على العمالة المصرية في سوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها من الدول العربية التي تعاني اضطرابات سياسية.

وأضافت أن مشروع القانون الذي قدمته اللجنة الوطنية إلى وزارة العدالة الانتقالية (في حكومة إبراهيم محلب السابقة) ولجنة الإصلاح التشريعي قائم على تعريف جريمة الهجرة غير الشرعية وتغليظ العقوبات على المُهربين لما يصل إلى 25 عاما في حالة وفاة المهاجرين.

وينص مشروع قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين على قواعد التعاون القضائي مع الدول الأوروبية المستقبلة للمهاجرين غير الشرعيين، كما يُحدد قواعد إنشاء صندوق لمساعدة المهاجرين، ويضمن الحماية للشهود والمبلغين في قضايا الهجرة غير الشرعية.

موضوعات ذات صلة:

نائلة جبر: الهجرة غير الشرعية ليست جريمة في مصر حتى الآن

تعليقات الفيسبوك