النائب العام يطعن بالنقض على الأحكام الصادرة بحق مبارك وباقي المتهمين في "قضية القرن"

السبت 29-11-2014 PM 12:39
النائب العام يطعن بالنقض على الأحكام الصادرة بحق مبارك وباقي المتهمين في

الرئيس الأسبق مبارك يلوح لأنصاره عقب مغادرته المحاكمة 29 نوفمبر 2014 - رويترز.

كتب

* مبارك يعود إلى المستشفى العسكري بالمعادي لحين احتساب مدة الحبس الاحتياطي

* فريد الديب: موكلي سيصبح حرا طليقا لأنه أمضى عقوبة السجن في قضية قصور الرئاسة خلال مدة الحبس الاحتياطي

* محامي العادلي: موكلي سيعود إلى السجن لأنه محبوس على ذمة قضايا أخرى أبرزها اللوحات المعدنية

* مصدر أمني: علاء وجمال مبارك سيعودان إلى السجن لأنهما محبوسان على ذمة قضيتي التلاعب بالبورصة وقصور الرئاسة

أصدر النائب العام بيانا اليوم السبت قال فيه إنه سيتم الطعن على أحكام البراءة وانقضاء آجال الدعاوى الصادر بحق الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي ومساعديه الستة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن".

وقال النائب العام -في البيان- إنه يُكَلِف المكتب الفني بإعداد دراسة قانونية متكاملة لأسباب الأحكام التي أصدرتها محكمة جنايات القاهرة بجلسة اليوم في القضيتين رقمي 1227 لسنة 2011 جنايات قصر النيل، و3642 لسنة 2011 جنايات قصر النيل، للطعن فيهما بالنقض.

من جانبه، قال مصدر قضائي لأصوات مصرية، إن مبارك سيعود إلى المستشفى العسكري بالمعادي، لحين احتساب النيابة العامة لمدة الحبس الاحتياطي، ومقارنة تلك المدة بالحكم الصادر ضده بالسجن 3 سنوات في قضية قصور الرئاسة.

وقال اللواء محمد الخليصي مدير مباحث السجون، في تصريح لأصوات مصرية اليوم، إن "مبارك محكوم عليه بالسجن 3 سنوات في قضية القصور الرئاسية وبالتالي فإنه ما زال محبوسا على ذمة هذه القضية، ولكن بعد براءته في قضايا أخرى ستقوم النيابة العامة بعمل مقاصة في مدة الحبس الاحتياطي، حيث إنه قضى حتى الآن سنتين ونصف منذ أن صدر الحكم ضده يوم 21 مايو 2014، وستقوم النيابة بإبلاغ مصلحة السجون بالمدة المتبقية لمبارك ونجليه علاء وجمال".

بينما قال فريد الديب محامي مبارك، عقب انتهاء جلسة الحكم اليوم السبت، إن موكله سيصبح حرا طليقا لأنه "أمضى عقوبة السجن في قضية قصور الرئاسة خلال مدة الحبس الاحتياطي التي تجاوزت مدة الحكم".

من ناحية أخرى، قال عصام البطاوي محامي حبيب العادلى، إن موكله سيعود إلى السجن لأنه محبوس على ذمة قضايا أخرى.

واتهامات له بالكسب غير المشروع والتربح، أبرزها قضية اللوحات المعدنية التي يقضي على إثرها عقوبة بالسجن لمدة 5 سنوات.

وقال مصدر أمني ذو صلة إن الأجهزة الأمنية ستعيد جمال وعلاء مبارك نجلي الرئيس الأسبق مبارك للسجن، إذ أنهما محبوسان على ذمة قضية التلاعب بالبورصة وصادر ضدهما حكم بالسجن لمدة 4 سنوات في قضية قصور الرئاسة.

تعليقات الفيسبوك