الحكومة تؤكد سعيها لاستخدام الطاقة المتجددة لمواجهة نقص الوقود والزيادة السكانية

السبت 16-01-2016 PM 08:45
الحكومة تؤكد سعيها لاستخدام الطاقة المتجددة لمواجهة نقص الوقود والزيادة السكانية

محطة توليد الطاقة من الرياح بمحافظة البحر الأحمر. تصوير : أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل اليوم، السبت، إن الحكومة تضع على عاتقها الاتجاه نحو استخدام الطاقة المتجددة، باعتبارها الحل الوحيد لتجاوز آثار أزمات الطاقة والوقود والزيادة المضطردة في عدد السكان.

وأشاد إسماعيل، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، بفوز مصر برئاسة الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا"، خلال فعاليات القمة السادسة للوكالة التي تعقد يومي 16 و17 يناير بمدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات.

والوكالة الدولية للطاقة المتجددة هي منظمة دولية تهدف إلى تشجيع الاعتماد على الطاقة المتجددة على مستوى العالم، كما أنها تشكلت في يناير2009 من 75 دولة ويبلغ عدد أعضائها حالياً 145 عضواً يمثلون 144 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتتخذ من أبو ظبي مقراً لها.

وتستهدف مصر -وهي منتج صغير للبترول- تنويع مصادر الطاقة. ووضعت الحكومة خططا جديدة لتحفيز استراتيجية قطاع الطاقة المتجددة والوصول بها إلى 20% بحلول عام 2020.

وأضاف رئيس الوزراء، بحسب البيان، أن فوز مصر برئاسة الجمعية العمومية للوكالة هو "إنجاز جديد" لمصر على الساحة الدولية، بعد الحصول على مقعد العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن لعامي 2016-2017، وعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية لعامي 2016-2017، ورئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لعام 2016.

تعليقات الفيسبوك