مجلس الوزراء يوافق على طرح 100 ألف فدان لصغار المزارعين ضمن مشروع سد الفجوة الغذائية

الإثنين 01-04-2013 PM 08:31
مجلس الوزراء يوافق على طرح 100 ألف فدان لصغار المزارعين ضمن مشروع سد الفجوة الغذائية

الصورة من الشروق

كتب

وافق مجلس الوزراء اليوم الإثنين على الضوابط الجديدة لطرح 100 ألف فدان للبيع خلال الأيام المقبلة بالمزايدة العلنية بغرض تمليكها للمصريين من صغار المزارعين والفئات الاجتماعية وصغار المستثمرين والشركات المصرية الصغيرة.

وتتراوح مساحات الأراضي المقرر طرحها بين 20 و 200 فدان كحد أقصى للملكية لأول مرة لمثل هذه الفئات، وذلك في مناطق توشكى وسيناء وجنوب شرق منخفض القطارة وسيوة والفرافرة، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم.

وأوضحت الهيئة العامة لتعمير مشروعات التنمية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هذه المساحات تعد المرحلة الأولى التي وافقت الحكومة على طرحها للاستصلاح والاستزراع من إجمالي مساحات تصل إلى 340 ألف فدان تتوافر لها مقننات الري المائي ضمن مشروع سد الفجوة الغذائية والذي يقضي باستصلاح مليون فدان جديدة خلال 5 سنوات.

وأشارت الهيئة إلى أن المرحلة الثانية من مشروع سد الفجوة الغذائية يتضمن أراضي في منطقتي شمال غرب العوينات والفرافرة الجديدة بإجمالي مساحات تتجاوز 500 ألف فدان.

وأضافت أن طرح هذه الأراضي يعتبر أول تطبيق فعلي بوزارة الزراعة لقرار الحكومة بتخصيص 25% من أراضي المشروعات الزراعية القومية لصغار المزارعين بهدف توطينهم في المناطق الجديدة وتوفير الحياة الكريمة لهم من خدمات وبنية أساسية كالطرق والكهرباء والأمن وبناء المدارس والمستشفيات وغيرها.

وتسعى الحكومة إلى وضع خطط لحل المشاكل التي تواجه شركات استصلاح الأراضي لتوسيع مجال نشاطهم وتحسين أوضاعهم وتسديد مديونياتهم.

وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق أنها تدرس إعفاء 6 شركات للاستصلاح من فوائد ديون تقدر بملياري جنيه وتأجيل سداد أصل الدين للبنوك والتأمينات الاجتماعية والضرائب لمدة 5 سنوات مع جدولتها لحين إعادة هيكلة الشركات وتحويلها إلي شركات رابحة.

وتفوق مساحة الأراضي الزراعية في مصر 12 مليون فدان ويتم استصلاح أكثر من ألف فدان سنويا وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإصلاح المنشورة على موقعه الإلكتروني.

تعليقات الفيسبوك