شباب وفتيات يواجهن العنف ضد النساء بالأراجوز الشعبي وتطبيقات المحمول

الإثنين 09-02-2015 PM 11:13
شباب وفتيات يواجهن العنف ضد النساء بالأراجوز الشعبي وتطبيقات المحمول

منتدى الشباب المصري للإبتكار من أجل الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة- أصوات مصرية

كتب
كتبت: أمنية طلال

"الأراجوز الشعبي"، "تطبيقات ورسائل المحمول"، "العروض المسرحية"، تلك بعض الحلول التي طرحتها مجموعات شبابية لمواجهة ظاهرة العنف ضد النساء خاصة في القرى والنجوع.

وتوصلت 6 مجموعات شبابية في ختام فعاليات منتدى "الشباب المصري للابتكار من أجل الحد من ظاهرة العنف ضد المرأة"، الذي نظمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى ضرورة إقناع الفتيات بالإبلاغ عن العنف الواقع ضدهن.

رأى إسماعيل يوسف، مشارك في المنتدى، وطالب بكلية علوم التكنولوجيا، أن الأرجواز مازال يتمتع بشعبية كبيرة خاصة في الريف، معتبرا أن استخدام الأراجوز في قضايا مثل التسرب من التعليم والتحرش وسيلة أكثر فعالية من استخدام طرق التوعية المباشرة.

وقال يوسف إن عروض الأراجوز تفاعلية، وبالتالي يمكن قياس مدى نجاحها في توصيل الرسالة بتوعية الأسر والفتيات بأهمية التعليم.

ويهدف المنتدى إلى طرح أفكار جديدة وغير تقليدية لتشجيع وحث المرأة على إبلاغ الجهات المعنية في حالة تعرضها لأي شكل من أشكال العنف، مع ضمان الحفاظ على خصوصيتها.

وتعتقد مروة بدر، الطالبة بكلية طب القصر العيني والمشاركة أيضا في المنتدى، أن عدم وعي النساء بأشكال العنف المختلفة التي تمارس ضدها جزء من المشكلة، قائلة "فيه بنات متخيلين إن الضرب ده أمر طبيعي للبنت"، موضحة أن حملات التوعية بأنواع العنف هي الحل الأول للمشكلة.

ورأت بدر أن خط شكاوى المرأة غير مفعل، ومعظم النساء لا يعرفن عنه شيئا، مشيرة إلى أهمية توعية النساء والفتيات بالخطوات اللازمة في حالة الرغبة في الإبلاغ عن تعرضها للعنف، وكيفية الإبلاغ، والأجهزة أو الأشخاص الذين يمكن أن تلجأ إليهم في هذه الحالة.

فيما أشارت الحقوقية، كاميليا القاضي، إلى أهمية اختيار طريقة مبتكرة للإبلاغ عن جرائم العنف ضد النساء، من خلال "بلغني شكرا" وهو تطبيق على التليفون المحمول يتيح للنساء فرصة الإبلاغ عن الواقعة، من خلال رسالة نصية بسيطة تستطيع أي سيدة أو فتاة استخدامها، كما يساعدهن على اتباع الإجراءات السليمة للتعامل مع أي واقعة عنف يتعرضن لها.

واقترحت هاجر صلاح الدين، عضو المجلس القومي للمرأة، أن ترعى بعض الشركات، مثل شركات المياه الغازية والبسكويت وغيرها، الإعلان عن خط الشكاوى الخاص بالعنف ضد النساء من خلال منتجاتها، مشيرة إلى سهولة التعريف بالرقم وخدماته في هذه الحالة، والتشجيع على الإبلاغ عن جرائم العنف ضد النساء.

واختارت لجنة التحكيم مشروع النظام التفاعلي الكامل المسمى بـ " تقدري"  كفائز أساسي  في المنتدى، ويتيح المشروع فرصة الإبلاغ عن حالات العنف ضد المرأة، ودعمها وتوعيتها عن طريق موقع إلكتروني وتطبيق على التليفون المحمول بالتعاون مع جهات مختلفة لتوفير أساليب أمنة وداعمة لتشجيع المرأة على الإبلاغ عن حالات العنف ضدها.

وحصل مشروع تطبيق "بلغني شكرا" على المركز الثاني، فيما حصل مشروع نظام توعية كامل يشمل حملات دعائية عن طريق التليفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي ووحدات دعم المرأ على المركز الثالث في المنتدى.

تعليقات الفيسبوك