رغم اختلافهم على دواعي استقالة الببلاوي .. سياسيون يطالبون بحكومة إنقاذ وطني

الثلاثاء 25-02-2014 AM 09:55
رغم اختلافهم على دواعي استقالة الببلاوي .. سياسيون يطالبون بحكومة إنقاذ وطني

الببلاوي في اجتماع سابق لمجلس الوزراء - صورة من رئاسة الوزراء

كتب

اختلف قادة سياسيون وحزبيون حول أسباب استقالة الحكومة التي أعلن عنها ظهر اليوم في بيان صحفي تلاه رئيسها الدكتور حازم الببلاوي.

فبينما أكد البعض أن "الإخفاق في الجانبين الاقتصادي والاجتماعي كان يكفي لإقالة هذه الحكومة وليس لأن تستقيل"، رأى آخرون أن السبب الرئيسي الذى دفع الببلاوي للاستقالة، هو الهجوم الشرس الذي يتعرض له من رموز الدولة القديمة، غير أن الجميع اتفقوا على ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ وطني.

وقال حسام مؤنس المتحدث الرسمى باسم التيار الشعبى إن البيان الذى تلاه الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء اليوم والذى أعلن خلاله استقالة حكومته به الكثير من الغموض وعدم الوضوح.

ولفت مؤنس، فى تصريحات لأصوات مصرية، إلى أن هذه الحكومة كانت "تعمل فى ظروف صعبة وهذا نقدره جميعاً ونعلم مدى ما تحملته من صعاب، إلا أنها لم تدرك أنها مشكلة بعد ثورة وأنه كان عليها ألا تخفق فى تحقيق أمور أساسية متعلقة بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة إلى الانتهاكات الأمنية التى عانت من تجاوزات صارخة".

وأعرب المتحدث باسم التيار الشعبي عن اعتقاده بأن "الإخفاق فى الجانبين الاقتصادى والاجتماعى كان يكفى لإقالة هذه الحكومة وليس لأن تستقيل".

وقال مؤنس إن المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان فى حكومة الببلاوي هو المرشح الأقوى لتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا أن "اختيار الحكومة الجديدة يجب أن يعتمد على الكفاءات دون النظر إلى انتماءاتهم السياسية والأحزاب مليئة بالكفاءات".

وقال مؤنس إن التيار الشعبي لم يناقش بعد قبول المشاركة فى الحكومة الجديدة إذا ماعرض عليه ذلك، معربا عن اعتقاده بأن "المرحلة الراهنة لن تسمح لنا بالمشاركة".

ورفض شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار الحديث عن أسباب استقالة الحكومة، وقال "مانحن فيه الآن أنها استقالت .. وعلينا أن نفكر فى القادم أفضل من الحديث عن الماضى".

وقال "لدينا مطالب واضحة من الحكومة الجديدة أهمها أن تكون حكومة إنقاذ وطني تستجيب لتطلعات الشعب المصرى"، داعيا إلى تشكيل حكومة "محدودة العدد وأن يتم تكليفها بتحمل المسؤولية وإيجاد حلول واضحة فى الأزمات الأمنية والسياسية والاقتصادية وأن تكون صريحة وواضحة مع الشعب وتعلن عليه كل خططها فى وقت زمنى محدد حتى نتمكن من محاسبتها".

وأكد وجيه أن حزبه (المصريين الأحرار) سيناقش قرار المشاركة فى الحكومة الجديدة فيما بعد إذا ماعرض عليه ذلك.

ورأى فريد زهران نائب رئيس الحزب المصري الديموقراطي الاجتماعي أن السبب الرئيسي الذى دفع الدكتور حازم الببلاوي دفعاً للاستقالة، على الرغم من حرصه على الصمود فى هذه المحنة وهذا الوقت العصيب، هو الهجوم الشرس الذى يتعرض له من رموز الدولة القديمة، على حد قوله.

وأضاف "تعرض الببلاوي لهجوم شديد خاصة فيما يتعلق بالحالة الأمنية التى لا يعتبر مسؤولاً عنها فقد كان ينتقد طوال الوقت بسبب غياب الأمن الذى هو غير مسؤول عنه".

وأشار زهران إلى أن "هذه الاستقالة تأخرت كثيراً وكان على الببلاوي أن يستقيل قبل ذلك"، مؤكدا أن "المهندس إبراهيم محلب هو الأقرب لرئاسة الوزارة الجديدة لأن تفكير النظام الآن يتجه إلى اختيار شخصية تعمل بجد وتجيد الإدارة كما أنهم يرفضون الشخصيات السياسية وأصحاب الرؤى".

وقال "من المفترض أن السياسيين من الأحزاب هم من يحكمون ويتولون الوزارة لكننى ألاحظ أن الإتجاه الآن نحو (الفواعلية والشغيلة) وأنا ضد هذا العداء للسياسة والديموقراطية وحقوق الإنسان والأحزاب".

وعن إمكانية قبول حزبه (المصري الديمقراطي) بالمشاركة فى الحكومة قال "لا أعتقد أن يعرض علينا هذا الأمر لكن لكل مقام مقال".

واعتبر طارق تهامى مستشار رئيس حزب الوفد لشؤون الشباب أن المشكلة الأساسية لاستقالة الحكومة هى تزايد الإضرابات الفئوية والتى وصلت إلى 24 إضرابا خلال الثلاثة أسابيع الأولى من شهر فبراير.

وتابع "من الواضح أن هذه الإضرابات كانت تمثل ضغطاً كبيراً على حكومة الببلاوي التى لم تتمكن من توفير أموال لتنفيذ ما أقرته هي نفسها من الحد الأدنى للأجور والذى كان سبباً قوياً فى اشتعال هذه الإضرابات".

وأضاف تهامى أن حكومة الببلاوي أنهكت كثيراً لأنها جاءت فى وقت دقيق من تاريخ مصر وواجهت أمورا كثيرة وخطيرة، منها اعتصامان قويان في رابعة العدوية والنهضة، بالإضافة إلى المعركة الأمنية التى لم تتوقف مع الإخوان المسلمين إلى جانب ضعف الاستثمارات والناتج القومى وعجز الموازنة".

وقال "ربما لاعلاقة للاستقالة بالمشير عبد الفتاح السيسي لكن فى الأساس لها علاقة بالتدهور الاقتصادى".

وأكد تهامي أن اختيار المهندس إبراهيم محلب تم لأن جميع الأطراف أجمعت عليه، لافتا إلى أن السبب فى اختياره يرجع إلى أن المرحلة القادمة فى حاجة لرئيس حكومة أكثر حزماً وهو رجل إدارة ناجح، على حد قوله.

وقال "المرحلة القادمة ستشهد الانتخابات الرئاسية وهذا الأمر يحتاج لرئيس وزراء حازم يضمن مرورها بسلام وعدم تعطيلها من خلال أي تظاهرات أو عنف".

ولفت إلى أنه يفضل "حكومة حزبية وأن يراعى فى اختيار أعضائها التنوع الحزبي لأن هذا سيقلل من الهجوم عليها وحتى تتاح المشاركة لجميع الأطراف الحزبية".

وقال تهامى إن حزب الوفد كان له وزيران فى حكومة الببلاوي هما منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة وطاهر أبوزيد وزير الرياضة وعندما تم تكليفهما بالوزارة قررا تجميد عضويتهما بالحزب لحين انتهاء تواجدهما فيها لكن الوفد كان قد اتخذ قراراً بعدم المشاركة إلا أنه تنازل عن هذا القرار من أجل المصلحة العامة التى تعلو على مصلحة الحزب.

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا سيكون تصرف الوفد فى الوزارة القادمة إذا ما اختير أشخاص منه للمشاركة فيها لكن بعد إجراء الانتخابات الرئاسية واستقرار الدولة سيختلف الأمر وستكون الأولوية للالتزام الحزبي، على حد تعبيره.

تعليقات الفيسبوك