قازاخستان والمغرب ومصر تحصد الجوائز الذهبية في مهرجان القاهرة لسينما الطفل

الجمعة 27-03-2015 PM 11:09
قازاخستان والمغرب ومصر تحصد الجوائز الذهبية في مهرجان القاهرة لسينما الطفل

دار سينمائية في مصر - صورة من رويترز

كتب

فاز فيلم (الأخ الأصغر) من قازاخستان بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في (مهرجان القاهرة الدولي لسينما وفنون الطفل) الذي اختتم مساء الجمعة في دار الأوبرا المصرية ومنح كلا من مصر والمغرب جائزة ذهبية.

وفي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة حصل الفيلم الفرنسي (أحبك يا أمي) على الجائزة الفضية وذهبت الجائزة البرونزية إلى الفيلم الصيني (اينشتاين واينشتاين).

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فاز الفيلم المغربي (في أغسطس) بالجائزة الذهبية وحصل الفيلم اللبناني (أنا أطير بعيدا بعيدا) على الجائزة الفضية أما الجائزة البرونزية فذهبت إلى الفيلم الهولندي (القيصر).

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية فاز الفيلم المصري (الجريدي) بالجائزة الذهبية وحصل الفيلم الهولندي (جيوفاني والباليه المائي) على الجائزة الفضية ونال الفيلم اليوناني (بذوز عباد الشمس) على الجائزة البرونزية.

ووزع الجوائز وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي الذي حث السينمائيين والمركز القومي للسينما في البلاد -والذي يقوم بإنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة- على تخصيص ميزانية لدعم إنتاج الأفلام الموجهة للأطفال.

وبدأ الحفل بأغنيات قدمتها المصرية الصاعدة ياسمينا علواني التي تألقت في برنامج اكتشاف المواهب (آرابز جوت تالنت) الشهر الجاري حين غنت من تراث أم كلثوم.

والدورة الثانية والعشرون التي استمرت أسبوعا تحت شعار (أنا بكرة) عرضت نحو 200 فيلم من 45 دولة بالمجان في عدد من قاعات دار الأوبرا وأهديت إلى الطفل متحدى الإعاقة.

وأقيمت الدورة الجديدة بعد استقرار نسبي في البلاد منذ الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك قبل أربع سنوات توقف فيها المهرجان ثلاث دورات حيث أقيمت الدورة العشرون عام 2010 وألغي المهرجان عام 2011. وأقيمت الدورة الحادية والعشرون عام 2012 وتوقف المهرجان عامي 2013 و2014 بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة.

وأضيفت كلمتا "وفنون الطفل" إلى اسم المهرجان في دورته الجديدة.

تعليقات الفيسبوك