مصر تنشئ محطة لتداول المنتجات البترولية بـ324 مليون دولار

الأربعاء 16-12-2015 AM 11:42
مصر تنشئ محطة لتداول المنتجات البترولية بـ324 مليون دولار

حفار للتقيب عن البترول - رويترز

كتب

أعلنت وزارة البترول اليوم، الأربعاء، عن توقيع عقد مشروع إنشاء محطة لتداول المنتجات البترولية في منطقة العين السخنة -التابعة لمحافظة السويس- باستثمارات 324 مليون دولار، بين شركتي إيجاس وسوميد.

وقال الوزير طارق الملا، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن المشروع يشمل إنشاء رصيف بحري طوله حوالي 2.3 كيلو متر بعمق يتراوح بين 15و19 متراً، لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعي المسال بحمولة تصل حتى 216 ألف متر مكعب، وسفينة تغييز حتى 170 ألف متر مكعب واستقبال ناقلات البوتاجاز والمازوت.

وبدأت الوزارة استيراد الغاز المسال قبل فصل الصيف الماضي بعد استئجار مركبتين عائمتين لاستقباله وتحويله إلى حالته الغازية وضخه في الشبكة القومية، وذلك لتلبية احتياجات محطات الكهرباء والمصانع.

وأضاف الملا أن إنشاء المشروع سيتم على مرحلتين، الأولى خاصة بتداول الغاز الطبيعي المسال والتي من المخطط أن تكون جاهزة للتشغيل خلال الربع الأول من عام 2017، والمرحلة الثانية خاصة بتداول البوتاجاز والمازوت ومن المخطط أن تكون جاهزة للتشغيل خلال الربع الثاني من عام 2018.

وأشار الوزير إلى أنه يتم حالياً تنفيذ عدة مشروعات لاستكمال البنية الأساسية لنقل وتداول المنتجات البترولية، في إطار استراتيجية وزارة البترول لتأمين إمدادات المنتجات البترولية والغاز الطبيعي في المقام الأول، والعمل على تحويل مصر لمركز محوري إقليمي للطاقة.

تعليقات الفيسبوك