البورصة تقفز 1.6% في أول نصف ساعة بعد سداد متأخرات المستثمرين الأجانب

الأربعاء 02-12-2015 AM 10:52
البورصة تقفز 1.6% في أول نصف ساعة بعد سداد متأخرات المستثمرين الأجانب

متعاملون بالبورصة المصرية في القاهرة يوم 8 ديسمبر 2013 - رويترز

قفز المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 في أول نصف ساعة من التداول، صباح اليوم الأربعاء، بنسبة 1.6 بالمئة، وذلك بعد إعلان البنك المركزي أمس عن تغطية المستحقات المتأخرة بالكامل للأجانب من المستثمرين في الأوراق المالية المصرية، بقيمة 547.2 مليون دولار.

 ووصل المؤشر الرئيسي إلى 6529 نقطة خلال النصف ساعة الأولى، كما صعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.64 بالمئة.

وسجلت تعاملات الأجانب صافي بيع، بينما اتجهت تعاملات العرب والمصريين للشراء.

وقال محمد الأعصر، المحلل الفني في شركة الوطني كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن سداد مستحقات الأجانب ساهم في صعود السوق بشكل سريع، متوقعا أن يدعم ذلك استقرار البورصة والثقة لدى المستثمرين.

وكان البنك المركزي أعلن في بيان أمس أنه سدد كل المطالبات الدولارية المتأخرة حتى تاريخه لصالح المستثمرين الأجانب الذين اختاروا عدم استخدام آلية تحويل الأرباح للخارج.

وأكد المركزي في بيانه على استمرار العمل بآلية تحويل الأرباح القائمة بالفعل، والتي تتيح للأجانب الذين يستثمرون في الأوراق المالية في مصر، سواء في أذون الخزانة والسندات الحكومية، أو في الأسهم المتداولة في البورصة، أن يحولوا أرباحهم للخارج، شريطة أن يكونوا قد دخلوا السوق المحلية من خلالها أيضا.

وكانت شكاوى المستثمرين الأجانب من عدم قدرتهم على تحويل أرباحهم المحققة في مصر قد زادت خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لوجود صعوبة في توفير العملة الصعبة.

وتوقع الأعصر أن يواصل السوق صعوده اليوم وغدا ليصل إلى مستوى 6580 نقطة.

تعليقات الفيسبوك