الشيخ حافظ سلامة.. مصر تشهد أول انتخابات حقيقية منذ عقود

الأربعاء 14-12-2011 PM 07:17
الشيخ حافظ سلامة.. مصر تشهد أول انتخابات حقيقية منذ عقود

المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية- تصوير أسماء وجيه - السويس - رويترز

قال رمز المقاومة في محافظة السويس الشيخ حافظ سلامة إن مصر تشهد بعد ثورة 25 يناير كانون الثاني أول انتخابات حقيقية منذ عقود وإن المواطنين في هذه المحافظة الساحلية يتكبدون مشقة الوقوف في صفوف طويلة للإدلاء بأصواتهم لأنهم يعرفون هذه المرة أن صوتهم سيسمع ورغباتهم ستتحقق.

وقال سلامة في تصريحات لرويترز قبل الإدلاء بصوته في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب التي تضم تسع محافظات من بينها السويس "السويس ستخرج عن بكرة أبيها لتقول نعم لمن ترى أنه يستطيع أن يخرج بالبلد من الوأدة التي تعاني منها الآن."

وأضاف قائلا "لم يكن لدينا انتخابات في الماضي.. كله كان فبركة. الشعب كان غير مقبل لما يراه من تزوير أما الآن الصفوف أمام اللجان تمتد لعشرات الأمتار."

وتابع "هذه أول انتخابات حقيقية."

ويحظى الشيخ حافظ سلامة (86 عاما) الذي يطلق عليه "شيخ المجاهدين المصريين" نظرا لدوره في المقاومة الشعبية ابان الاحتلال الإنجليزي والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956 باحترام واسع بين أبناء محافظة السويس كما أن له نشاطا مجتمعيا واسعا.

وقال سلامة إنه تابع الانتحابات منذ بداية المرحلة الأولى التي أجريت في 28 و29 نوفمبر تشرين الثاني الماضي وكان فخورا بالإقبال الكبير على التصويت.

وعن المخاوف التي أبداها البعض من هيمنة التيار الإسلامي على البرلمان القادم بعد المكاسب الكبيرة التي حققها في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشعب قال سلامة "عندما دخل الإسلام مصر من اربعة عشر قرنا كنا جميعا في منأى عن الخلافات والتعصبات.. فالمسلم جنب جاره غير المسلم وفي المدرسة ايضا المسلم بجوار غير المسلم. انما التفرقة جاءتنا اخيرا من المؤامرات التي تحاك لنا من خارج مصر."

وأضاف قائلا "مصر جربت كل الاتجاهات ولم نجد النور من خلالها لذلك فنحن نعود مرة أخرى للاتجاه الإسلامي."

ويوزع سلامة بيانا يدعو فيه الفائزين من الاتجاه الإسلامي في مجلس الشعب الجديد إلى التكاتف والعمل معا للحفاظ على الإنجازات التي حققتها ثورة 25 يناير.

وتقع محافظة السويس إلى الشرق من القاهرة ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة وبها 355 ألفا و286 ناخبا مسجلا.

ويدلي الناخبون في المحافظة بأصواتهم باعتبارها دائرة واحدة بالنظام الفردي وأيضا بنظام القوائم بعد أن كانت مقسمة في السابق إلى دائرتين.

ويتنافس 109 مرشحين على مقعدي الفردي بالسويس كما تتنافس 12 قائمة حزبية تضم 48 مرشحا على أربعة مقاعد للقوائم أبرزها قوائم الحرية والعدالة والنور والوفد والوسط والكتلة المصرية والناصري والعدل.

تعليقات الفيسبوك