توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات بشأن التعاون في إدارة المناطق الحرة

الخميس 13-11-2014 PM 02:08
توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات بشأن التعاون في إدارة المناطق الحرة

جانب من توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والإمارات للتعاون في مجال المناطق الحرة 13 نوفمبر 2014 - صورة من التلفزيون المصري.

كتب

وقّع قطاع المناطق الحرة بالهيئة العامة للاستثمار مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع المنطقة الحرة بعجمان تختص بتعميق النشاط المشترك في مجال الاستثمار وإدارة المناطق الحرة.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستثمار حسن فهمي، في تصريح للتلفزيون الرسمي نشر عبر موقعه الإلكتروني، إن "المذكرة تهدف إلى إنشاء إطار تنظيمى كفء وفعال يساهم فى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الطرفين".

وأضاف فهمي أن هذا الاتفاق يتضمن عدة محاور من أبرزها تبادل المعلومات الخاصة بالفرص الاستثمارية وقوانين ولوائح الاستثمار بالبلدين، من أجل تسهيل الإجراءات أمام مجتمع الأعمال في مصر والإمارات لإقامة المشروعات المشتركة.

وأوضح فهمي أن المذكرة تنص أيضا على تعاون الطرفين في تنظيم المؤتمرات والندوات المتعلقة بالاستثمار وبالمناطق الحرة، فضلاً عنً تنظيم اللقاءات التوافقية بين رجال الأعمال والشركات من البلدين، وقيام الطرفين بتبادل الخبرات الفنية والتقنية والفرص التدريبية في مجال الاستثمار بشكلٍ عام والمناطق الحرة بشكلٍ خاص.

وذكر رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن "الهيئة تسعى لتنفيذ سياسة الدولة الرامية إلى تدعيم الروابط الاقتصادية وتعميق العلاقات الاستثمارية بين مصر والدول العربية، وتنشيط سبل التعاون المشترك وخاصةً الإمارات، والتي تأتي في المركز الثاني في ترتيب الدول من حيث حجم الاستثمار في مصر والذي يبلغ 10 مليار دولار".

ووقّع مذكرة التفاهم وفاء عمر رئيس قطاع المناطق الحرة بالهيئة العامة للاستثمار، ومحمود خليل الهاشمي مدير عام منطقة عجمان الحرة، ووفاء صبحي نائب رئيس الهيئة لشؤون المناطق الحرة، وعدد من قيادات هيئة الاستثمار، والمستشار خليفة الطنيجي القائم بالأعمال بسفارة دولة الإمارات بالقاهرة، ووفد رفيع المستوى من منطقة عجمان الحرة.

وكان وفد إماراتي -برئاسة محمود خليل الهاشمي مدير عام منطقة عجمان الحرة- زار اليوم محافظة الإسماعيلية بحث إقامة مشروعات استثمارية مشتركة.

وقدمت دول الخليج العربية وبينها الإمارات مليارات الدولارات في صورة أموال ومنتجات نفطية لمصر بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو العام الماضي. 

تعليقات الفيسبوك