محافظ القاهرة يتفق مع مؤسسة "الآغاخان" الثقافية على تطوير شارع الأزهر والمشهد الحسيني

الأربعاء 20-05-2015 AM 10:30
محافظ القاهرة يتفق مع مؤسسة

مساجد قلاوون والناصر محمد وبرقوق المملوكية بشارع المعز لدين الله -رويترز

كتب

اتفق محافظ القاهرة جلال السعيد، اليوم الأربعاء خلال اجتماعه مع مؤسسة آغاخان الثقافية، على إجراء عملية تطوير لمنطقة الدرب الأحمر وشارع الأزهر والمشهد الحسيني.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الاتفاق تضمن تنفيذ عدد من المشروعات بمنطقة الدرب الأحمر تفعيلا لما تم الاتفاق عليه خلال لقاء رئيس الوزراء إبراهيم محلب بالأمير كريم اغاخان رئيس مؤسسة آغاخان للثقافة في شهر أبريل الماضي.

ومؤسسة الآغاخان هي شبكة أسست من قبل زعيم الطائفة الإسماعيلية تركز على مجالات الصحة، والتعليم، والثقافة، والتنمية الريفية، وبناء المؤسسات، والترويج للتنمية الاقتصادية، وتعمل في أكثر من 35 دولة حول العالم.

وقامت المؤسسة بمشروع ترميم الجامع الأزرق في مصر ضمن مجموعة من المساجد التى قامت المؤسسة، بالإضافة إلى ترميم جزء من السور الأيوبى الشرقى لمدينة القاهرة، وكذا مشروع حديقة الأزهر.

وتضمن الاتفاق، إنشاء كوبري مشاة أو نفق مجهز بسلالم متحركة ومصاعد على طريق صلاح سالم أمام البوابة الرئيسية لحديقة الأزهر مع تطوير شارع الأزهر بداية من كوبري الأزهر وصولا حتى نفق المماليك برفع كفاءته من رصف وإنارة وتشجير وكل المباني المطلة عليه مع تطوير شامل لساحة المشهد الحسيني وجامع الأزهر.

كما تم خلال الاجتماع اليوم مع رئيس مؤسسة آغاخان مناقشة مشروع إقامة فندق 5 نجوم أعلى جراج الدراسة يضم 100 غرفة على الطراز الإسلامي، بالإضافة إلى مناقشة قيام المؤسسة بإعادة صيانة ما تم ترميمه من قبل المؤسسة وتعرض للتخريب خلال فترة الانفلات الأمني.

وقرر محافظ القاهرة تشكيل فريق عمل مشترك من المحافظة والمؤسسة يضم مستشاري الهيئتين لدراسة ووضع المقترحات والتصميمات النهائية للمشروعات التي تم الاتفاق على تنفيذها خلال شهرين.

تعليقات الفيسبوك