وزير: شركات البترول الأجنبية تخصص 8 مليارات دولار لخطط البحث والاستكشاف

الثلاثاء 22-10-2013 PM 08:03
وزير: شركات البترول الأجنبية تخصص 8 مليارات دولار لخطط البحث والاستكشاف

منصة نفط - صورة رويترز

كتب

قال وزير البترول والثروة المعدنية يوم الثلاثاء، إن الشركات الأجنبية العاملة في مصر أكدت إلتزامها بخطط وبرامج البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة والمعتمدة في الموازنة الاستثمارية للعام المالي 2013-2014 بما يزيد على 8 مليار دولار.

أعلن المهندس شريف إسماعيل، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الشركات الأجنبية متفهمة ظروف وطبيعة المرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر، كما أن لديهم ثقة في قدرة الاقتصاد المصري على تخطي تحديات المرحلة.

وبلغت ديون مصر لشركات نفط أجنبية نحو 6 مليارات دولار، ما قد يدفع تلك الشركات إلى توقف استثماراتها في مصر.

وقال رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي، في وقت سابق، إن مصر تقترب من الاتفاق على جدول زمني لتسديد ديون قيمتها 6 مليارات دولار مستحقة لشركات نفط أجنبية.

وأضاف أن التوصل لاتفاق سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات من تلك الشركات لتصل إلى 15 مليار دولار في غضون عامين.

ونفى وزير البترول، ما يتردد حول تهديد شركات البترول العالمية العاملة في مصر بوقف إنتاجها بسبب تأخر الحكومة عن سداد المستحقات المتراكمة منذ سنوات طويلة لهذه الشركات، مؤكداً أن الشركات الأجنبية ملتزمة بموازناتها الاستثمارية المعتمدة.

وأعلنت الوزارة أنها ستوقع 21 اتفاقية بترولية جديدة مع شركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى 712 مليون دولار، إضافة إلى فوز العديد من الشركات العالمية في المزايدات الجديدة التي طرحتها هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول.

وقال شريف إسماعيل "الحكومة متفهمة أهمية البدء في سداد جزء من مستحقات الشركات العالمية قريباً، وجدولة باقي المستحقات من أجل تحفيزها على ضخ المزيد من الاستثمارات، وما يترتب على ذلك من زيادة معدلات الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز".

تعليقات الفيسبوك