وزير البيئة: ندعم مبادرة محافظة الإسكندرية للقضاء على تراكم القمامة

الخميس 22-10-2015 PM 08:05
وزير البيئة: ندعم مبادرة محافظة الإسكندرية للقضاء على تراكم القمامة

القمامة في مصر - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

أعلن وزير الدولة لشؤون البيئة الدكتور خالد فهمي، أن الوزارة ستدعم مبادرة محافظة الإسكندرية في جمع القمامة، لافتا إلى أن الإسكندرية مدينة صناعية تنتج العديد من المخلفات الصلبة.

وأشار فهمي - خلال مؤتمر "قضية القمامة" اليوم الخميس، الذي شارك فيه ممثلون من الاتحاد الأوروبي وأقيم بالإسكندرية - إلى أن ملف جمع المخلفات نقل إلى وزارة البيئة وهي تتولى التمويل والدعم ووضع السياسات للقضاء على مشكلة تراكم القمامة.

وحول مقولة إن القمامة ثروة، قال الوزير "إنها تمثل ثروة في بعض مراحلها وإلا لماذا ندفع أموالاً على جمعها؟"، مضيفًا "لابد أن يكون هناك تكلفة للقضاء عليها".

من جانبه، قال محافظ الإسكندرية هاني المسيري إن جمع القمامة يمثل مشكلة قومية يتسبب فيها عدم توافر الإمكانيات وسلوكيات المواطن.

وأصدر محافظ الإسكندرية ، في يونيو الماضي، قرارا بالإغلاق الفوري لمدة شهر لأي شركة أو محل تجاري يقوم بإلقاء القمامة في غير الأماكن المخصصة لها، مع إلزامها بغرامة 5 آلاف جنيه، بعدما ارتفع حجم أطنان القمامة إلى 5000 طن في اليوم بعد أن كانت 3000 طن بسبب سلوك بعض المواطنين.

وتمثل المخلفات أزمة كبيرة في مصر بسبب انتشارها في معظم الشوارع. وكشف تقرير سابق لوزارة البيئة أن إجمالي المخلفات الصلبة في مصر يبلغ 75 مليون طن سنويا بواقع 55 ألف طن يومياً.

تعليقات الفيسبوك