السيسي يقرر خفض عدد ساعات حظر التجول بشمال سيناء

الثلاثاء 09-12-2014 PM 07:38
السيسي يقرر خفض عدد ساعات حظر التجول بشمال سيناء

الرئيس عبد الفتاح السيسي مع شيوخ قبائل سيناء 9 ديسمبر 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي خفض عدد ساعات حظر التجول في شمال سيناء بمقدار ثلاث ساعات لتبدأ من السابعة مساءً حتى السادسة صباحاً، بدلاً من أن تبدأ من الخامسة مساءً حتى السابعة صباحاً.

كان السيسي أعلن -في أكتوبر الماضي- حالة الطوارىء في محافظة شمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر وفرض حظر تجول ليلي، عقب وقوع حادث انفجار في نقطة أمنية بمنطقة كرم القواديس بالشيخ زويد شمالي سيناء، أسفر عن مقتل 30 جنديا على الأقل.

وأمر السيسي، خلال لقائه اليوم الثلاثاء مع شيوخ قبائل سيناء بمقر رئاسة الجمهورية، بسرعة الانتهاء من حفر الأنفاق أسفل قناة السويس الجديدة في أسرع وقت ممكن، عن طريق تقليص الفترة الزمنية المقترحة لإتمام حفر وبناء تلك الأنفاق، وكذلك زيادة عدد المعديات التي يعتمد عليها أبناء سيناء للتنقل من وإلى شبه الجزيرة، وذلك في إطار التيسير على أبناء سيناء.

وأضاف السيسي، حسب بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن هناك العديد من المشروعات التنموية والعمرانية الجاري تنفيذها لأهالي سيناء، ومن بينها تطوير ميناء العريش، وإنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس والمقرر الانتهاء منها في أغسطس 2015، وتشييد 1200 وحدة سكنية في العريش وما يناهز خمسة آلاف وحدة سكنية في جنوب سيناء، ومشروعات إنشاء المزارع السمكية، وتطوير بحيرة البردويل لتستعيد مكانتها الدولية كأحد أنقى مصادر إنتاج الأسماك.

وقال البيان إن "التصور المقترح بإنشاء مدينة رفح الجديدة لاقى استحسانا من قِبل شيوخ وعواقل سيناء، الذين أكدوا أن هذا التصور يراعي خصوصية الحياة البدوية التي اعتادوا عليها، ويحقق العديد من الأهداف التنموية التي يطمحون إليها".

وقال الرئيس السيسي إنه سيتم متابعة وتنفيذ المشروع وإسناد جزء كبير من أعمال بنائه وتشييده إلى المقاولين من أبناء سيناء لضمان تشغيل أكبر عدد ممكن من الشباب السيناوي في هذا المشروع.

كان مجلس الوزراء أصدر في نوفمبر الماضي قراراً بتشكيل لجنة لتنمية مدينة رفح الجديدة، حتى تصبح مجتمعا عمرانيا متكاملا يحقق التنمية المستدامة لأهالي مدينة رفح بشمال سيناء.

وكانت القوات المسلحة بدأت -منذ أواخر أكتوبر الماضي- في إخلاء منازل أهالي رفح في نطاق 500 متر بالشريط الحدودي غرب الحدود مع قطاع غزة، وذلك في أعقاب حادث كرم القواديس.

تعليقات الفيسبوك