وزير: لن يتم إلغاء الدعم الحكومي للمواد البترولية خلال المرحلة الحالية

الخميس 19-06-2014 PM 08:41
وزير: لن يتم إلغاء الدعم الحكومي للمواد البترولية خلال المرحلة الحالية

منصة بترولية في مصر- رويترز

كتب

قال وزير البترول والثروة المعدنية اليوم الخميس، إنه من الصعب إلغاء الدعم الحكومي للمواد البترولية حاليا، لأنه يرتبط بعدد من الضوابط أهمها مستوى معيشة المواطنين ونسبة البطالة والمشروعات الجديدة وفرص العمل المتاحة.

وأضاف شريف إسماعيل، خلال مؤتمر عقد بمحافظة كفر الشيخ اليوم، أن مشروع "بريتش بتروليم" سيزيد إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 20 بالمئة.

وتقوم "بريتش بتروليوم" حاليا بالبحث والاستكشاف والتنقيب في أعماق سحيقة بمياه البحر المتوسط، وتهدف لإنتاج كمية من الغاز تصل إلى مليار قدم مكعب يوميا بما يمثل 20 بالمئة من إجمالي الطاقة الإنتاجية الحالية في مصر.

وبلغت قيمة الدعم الحكومي المادي على المواد البترولية خلال العام المالي 2012/ 2013 نحو 128 مليار جنيه، غير أن وزير البترول توقع أن يتجاوز قيمة الدعم 140 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري، أي بزيادة نحو عشرة بالمئة.

وأوضح شريف إسماعيل أن وزارته تشهد حاليا طباعة الكروت الذكية، حيث تم تسجيل 4500 مليون مركبة، ويتم دراسة المعدات غير المرخصة مثل "التوك التوك" والدراجات البخارية وماكينات الري وغيرها لكي يحصل سائقوها على الكارت الذكي.

ويتيح نظام الكارت الذكي فرصة للتعرف على الكميات التي تم شحنها من كل مستودع والكميات الموجودة في كل محطة توزيع وبذلك سيكون هناك سيطرة كاملة على كميات البنزين والسولار خلال دورة كاملة.

وقال وزير البترول إن "عمليات تهريب السولار عبر مراكب الصيد من خلال المحافظات الساحلية مثل دمياط والبحيرة وكفر الشيخ وبورسعيد مازالت مستمرة، لكن سيناء امتنع منها تهريب السولار تماما".

وطالب بترشيد استهلاك الكهرباء لأن هناك من يستحق الدعم مثل السكك الحديدية والطرق لتطويرها، مشيرا إلى أن رفع وحدات الطاقة والصناعة والتوقيت الصيفي له دور كبير في توفير الكهرباء.

وتعاني القاهرة وباقي المحافظات من نقص في امدادات السولار وانقطاعات متكررة للتيار الكهربائي بسبب ارتفاع الاستهلاك ونقص الوقود.

تعليقات الفيسبوك