مجمع البحوث الإسلامية: لا توجد جمعية باسم "جبهة علماء الأزهر"..ومن يدّعون وجودها لا يمثلون إلا أنفسهم

الإثنين 22-07-2013 PM 08:16
مجمع البحوث الإسلامية: لا توجد جمعية باسم

شيخ الازهر أحمد الطيب - رويترز

كتب

أكد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أنه لا توجد حاليًا جمعية أهلية باسم "جبهة علماء الأزهر"، لافتا إلى أن الذين يدّعون وجود جمعية بهذا الاسم لا يمثلون إلا أنفسهم، على حد قوله.

وقال المجمع، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لمشيخة الأزهر اليوم، "لقد تأسست جبهة علماء الأزهر عام 1946 كجمعية أهلية، وتم إشهارها لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، وقد نصَّ نظامها الأساسي على أن المقصد العام لهذه الجمعية هو إعزاز الإسلام والمسلمين، ورفع شأن الأزهر والأزهريين".

وتابع "ظلت هذه الجبهة تؤدي عملها –كجمعية أهلية– على النحو الصحيح، حتى انحرفت عن الجادة، وخرجت عن أغراضها، وبدلا من أن تعمل على رفع شأن الأزهر والأزهريين، أخذت تنال من الرموز الدينية لهذا المجتمع وكبار علمائه، وغير ذلك من المخالفات، وبناءً على ذلك تمَّ حلّ مجلس إدارة هذه الجمعية وتعيين مجلس مؤقت لها بقرار السيد محافظ القاهرة رقم (381) لسنة 1998، وقد صدر حكم المحكمة الإدارية العليا بصحة قرار السيد محافظ القاهرة المشار إليه، وهو حكم بات لا يقبل الطعن عليه بأي حال".

وأشار المجمع إلى أنه بعد هذا الحكم تمَّ تغيير اسم الجمعية من "جبهة علماء الأزهر" إلى "الجمعية الخيرية للعاملين في هيئات الأزهر" بتاريخ 8/4/1998م.

وشدد مجمع البحوث الإسلامية على أن الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب هو من يمثل الأزهر الشريف، والهيئات التي يشملها، وعلى رأسها هيئة كبار العلماء.

تعليقات الفيسبوك