محدّث - الخارجية: كفاح "مانديلا" سيظل نقطة مضيئة للعالم.. ومصر تعتز بدعمه لها خلال سنوات النضال

الجمعة 06-12-2013 PM 12:58
محدّث - الخارجية: كفاح

وزير الخارجية نبيل فهمي - صورة من صفحته على فيس بوك

كتب

قال نبيل فهمي وزير الخارجية، إن مصر تشعر بالحزن الشديد لوفاة الزعيم نيلسون مانديلا، مشيراً إلى أن العالم فقد رمزاً تاريخياً وابناً أفريقياً مخلصاً قاد مع زعمائها التاريخيين ناصر ونكروما شعوبها في مرحلة تاريخية للحصول على استقلالهم وحريتهم وحقوقهم، على حد وصفه.

وأعرب فهمي، في بيان نشر بصفحته الرسمية على موقع "فيس بوك" اليوم، عن "اعتزاز مصر بعلاقة مانديلا معها خلال سنوات الكفاح، وبالدعم الذي قدمته لحركته وقادتها حتى نجحت في نيل حقوق شعبها، وكذلك خلال رئاسته لجنوب أفريقيا".

وأضاف فهمي أن "مصر تقف مع جنوب أفريقيا -حكومة وشعباً- في تطلعهما لأن تظل تضحيات مانديلا وتاريخه حافزاً لكافة أبناء القارة لكي يواصلوا مسيرتهم المشتركة نحو احتلال أفريقيا المكانة التي تستحقها في العالم".

ولفت وزير الخارجية إلى أن "قصة كفاح مانديلا ستظل نقطة مضيئة ومحل فخر للعالم أجمع، ليس فقط لدوره في قيادة مقاومة شعبه لنظام الفصل العنصري وصموده بعزة طوال سنوات سجنه الطويلة، ولكن كذلك لتبنيه وتطبيقه مبادئ التسامح والعفو، بعد نيله حريته ليقود بلاده بكافة مواطنيها لتجاوز آثار المحنة الطويلة التي مرت بها، حتى تحول خلال العقدين الماضيين إلى أحد الحكماء الحقيقيين في العالم أجمع".

وتوفي مانديلا في هدوء بمنزله في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا أمس الخميس بعد صراع طويل مع مرض في الرئة.

كانت رئاسة جمهورية مصر العربية نعت - في بيان صباح اليوم- الزعيم الأفريقي الكبير، نيلسون مانديلا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الأسبق.

وقالت الرئاسة إن "زعماء بقامة نيلسون مانديلا وجمال عبد الناصر والآباء الأفارقة المؤسسين للنضال والكفاح الإفريقي من أجل الحرية والاستقلال، سيظلوا أبد الدهر مصدر إلهام للشعوب، ونموذجًا يحتذى للتضحية والفداء في سبيل المبدأ، تحقيقًا للقيم الإنسانية والكرامة الوطنية وتطلعات الشعوب".

تعليقات الفيسبوك