الإفتاء: هزيمة "الإخوان" أمنيا وفكريا وشعبيا يعزز احتمالية قيامها بمراجعات فكرية

السبت 26-12-2015 PM 12:03
الإفتاء: هزيمة

دار الإفتاء المصرية- صورة من صفحة دار الإفتاء على فيس بوك.

كتب

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، اليوم السبت، إن هزيمة جماعة الإخوان أمنيا وفكريا وشعبيا يعزز احتمالية قيامها بمراجعات فكرية.

وأوضح المرصد، في دراسة جديدة أوردها الموقع الرسمي لدار الإفتاء، أن ممارسات الجماعات "التكفيرية" ممارسات عابرة للحدود والمسافات، ومتسلحة بأدوات وتكتيكات لم تكن متاحة لمثيلاتها من قبل، وبالتالي فهي تفرض تقديم معالجة أكثر تنوعًا وشمولا من مراجعات الجماعات "التكفيرية" داخل الدول، بحيث تكون جامعة بين معالجة الفكر وممارسات التنظيمات المحلية والعابرة للحدود.

وشدد المرصد على عدد من الضوابط الحاكمة للمراجعات، وأهمها التأكيد على أنها تمثل إعمالا للشرع والقانون وليست إهمالاً له خاصة فيمن تورطوا في أعمال إجرامية، ودرءاً للفتنة وليست وقوعًا فيها، وعودة لصحيح الدين ودعوته الصافية النقية، والجمع بين الفتوى والجدوى التي تخاطب الاعتبارات العملية، وأن تمثل المراجعات كذلك ظاهرة مجتمعية تصب في عافية المجتمع وارتقائه ونهوضه، ولا تقف عند حدود التبرير والاعتذار، وهو الأمر الذي قد يفقدها المصداقية والحجية لدى فئات المجتمع.

وأوصت الدراسة بنقل فكر المراجعات ومضمونه إلى الآليات التعليمية في المدارس والجامعات، لُتشكل رافدًا من روافد تشكيل العقل الجمعي المصري وثقافته السائدة التي ترتكز علي الوسطية وسيادة القانون.

وطالبت الدراسة بالاعتماد على الأداوت الثقافية المتنوعة في نشر فكر المراجعات وتوثيقه وتسويقه، بالإضافة إلى توظيف واستثمار الأداة الإعلامية في نشر فكر المراجعات وكشف زيف الأقوال والممارسات الدموية، والعمل على تسجيل تلك المراجعات ونشرها وإتاحتها للجمهور.

وأوصت الدراسة أيضا بتسجيل ونشر تراجع قادة ومفكري الجماعات "التكفيرية" عن أفكارهم وتوجهاتهم يحصن المجتمع من تلك الأفكار، ويكون كاشفًا وفاضحًا لمن ينقلب من قادة التكفير على تلك المراجعات.

تعليقات الفيسبوك