"هيومن رايتس ووتش" تطالب مصر بالإفراج الفوري عن حسام بهجت

الإثنين 09-11-2015 PM 09:33

الصحفي حسام بهجت - صورة من صفحته على تويتر

كتب

كتب: محمد عاطف

 حذرت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الاثنين، من إحالة الصحفي والحقوقي، حسام بهجت، إلى المحاكمة العسكرية بعد أوامر النيابة العسكرية بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة إذاعة أخبار كاذبة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر قولها إن حسام بهجت استدعى لمواجهته باتهامات بنشر معلومات كاذبة في تقريره لشهر أكتوبر عن 26 ضابطا قال إن محكمة عسكرية أدانتهم بتدبير انقلاب.

وقالت المنظمة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، "يجب ألا يواجه أي مدني النيابة العسكرية"، وأضافت "على النيابة العسكرية إسقاط التهم والإفراج عن حسام بهجت فورا".

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط: "الاستمرار في احتجاز حسام بهجت، أو تحويله إلى المحاكمة ستكون إشارة قاطعة بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي وحكومته ليس لديهم نية التراجع عن القمع في مصر".

وأسس بهجت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وهي منظمة مستقلة في مجال حقوق الإنسان، وقبل نحو ثلاثة أسابيع نشر تقريرا عن المحاكمة العسكرية في الموقع الالكتروني "مدى مصر".

 وقالت الحقوقية هبة مورايف، في تغريدة لها على موقع تويتر "إن بهجت يواجه استجواب في النيابة العسكرية استنادا إلى أحكام المادتين 102 و188 من قانون العقوبات".

تعليقات الفيسبوك