اليوم.. السيسي يلتقي رئيس وزراء اليابان لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والعلمي بين البلدين

الجمعة 16-01-2015 AM 11:23
اليوم.. السيسي يلتقي رئيس وزراء اليابان لتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والعلمي بين البلدين

شينزو آبي رئيس وزراء اليابان. صورة رويترز

كتب

يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، الذي سيزور القاهرة لإجراء مباحثات مهمة مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب حول تنشيط التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتبادل العلمي والثقافي.

وتعد زيارة آبي للقاهرة هي الثانية، بعد قدومه إلى البلاد في عام 2007 و لقائه الرئيس الأسبق حسني مبارك ورئيس الوزراء في عهده أحمد نظيف.

إلتقى الرئيس السيسي، في سبتمبر الماضي، رئيس وزراء اليابان شينزو آبي بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، على هامش مشاركتهما في اجتماعات الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتناول اللقاء بينهما سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال سفير مصر لدى اليابان، هشام الزميتي، إن القاهرة هي أولى العواصم التي يزورها رئيس الوزراء الياباني بعد إعادة انتخابه في ديسمبر الماضي، ما يعكس توافر الإرادة السياسية لدى اليابان في تعميق علاقات الصداقة والتعاون التاريخية مع مصر.

وأضاف الزميتــي، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، أن زيارة شينزو آبي لمصر تأتي لاعتبار اليابان أن استقرار مصر بوضعيتها كقوة اعتدال مؤثرة في الشرق الأوسط وأفريقيـــا هو ركن مهم من أركان سياسة اليابان الخارجية كدولة محبة للسلام.

وأعلن سفير مصر لدى اليابان، أن آبي ومحلب سيفتتحان الاجتماع التاسع لمجلس الأعمال المصري الياباني بمشاركة ممثلي 65 شركة يابانية، في إطار مشاركة الشركات اليابانية في المشروعات القومية التي تطرحها مصر خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس المقبل.

 

موضوعات متعلقة:

رئيس وزراء اليابان بين زيارتين لمصر: مبارك 2007.. السيسي 2015

تعليقات الفيسبوك