الصحة: زيادة نسبة الأمونيا تسببت في نفوق أسماك كفر الشيخ والبحيرة بالنيل

الجمعة 22-01-2016 PM 07:55
الصحة: زيادة نسبة الأمونيا تسببت في نفوق أسماك كفر الشيخ والبحيرة بالنيل

نفوق الأسماك بمجرى النيل – فرع رشيد أمام سواحل مدن دسوق وفوه ‏بكفر الشيخ والمحمودية بالبحيرة- الأحد 17 يناير 2015 - أصوات ‏مصرية

كتب

أعلنت وزارة الصحة أن سبب نفوق الأسماك بنهر النيل "فرع رشيد" -أمام بعض قرى تابعة لمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة- هو زيادة نسبة الأمونيا في المياه، ما أدى إلى نقص الأكسجين الذائب بالمياه واختناق الأسماك ونفوقها.

وأضافت الوزارة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أن التقرير الفني الذي أعدته أثبت أيضا صرف مياه "مصرف الرهاوي" في النيل بدون معالجة بما تحمله من ملوثات كيميائية وبيولوجية.

وأوصت الوزارة، بحسب البيان، بضرورة إزالة الأقفاص السمكية من المجاري المائية العذبة، لمخالفتها للقوانين.

كما أوصت بعدم التخلص من مياه المصارف في النيل إلا في حالة مطابقتها للمواصفات القياسية، وضخ كميات إضافية من المياه النظيفة في فرع رشيد لخفض الملوثات.

كانت أطنان من أسماك "السيلفر" النافقة غطت سطح مياه نهر النيل فرع رشيد المار أمام مدينة فوة بمحافظة كفر الشيخ السبت الماضي. وقال مسؤولون إن السبب يرجع إلى نقص الأكسجين في الماء وارتفاع نسبة الأمونيا.

وطالب رئيس الوزراء شريف إسماعيل كلا من وزراء الري والصحة والبيئة والإسكان، ومحافظ كفر الشيخ، باتخاذ ما يلزم من إجراءات احترازية لمنع تكرار تلك الظاهرة.

موضوعات ذات صلة:

- محافظ كفر الشيخ: الوقف والاستبعاد عن العمل لمن يسمح بوضع قفص سمكي في النيل

- إسماعيل: إجراءات احترازية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الأسماك بنهر النيل

- مسؤولو كفر الشيخ: جمعنا 75 طنا من الأسماك النافقة.. ومخاوف للأهالي من تلوث المياه

تعليقات الفيسبوك