الجنيه مستقر رسميا عند 7.73 للدولار ويصل في السوق السوداء إلى 8.74

الثلاثاء 02-02-2016 PM 02:47
الجنيه مستقر رسميا عند 7.73 للدولار ويصل في السوق السوداء إلى 8.74

محل صرافة مصرية صورة من رويترز

كتب

قال البنك المركزي على موقعه الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، إنه باع 39.4 مليون دولار للبنوك، في العطاء الدوري الذي يعقده للعملة الصعبة، دون تغيير في السعر الرسمي المستخدم لمبادلة الجنيه بالدولار.

وبلغ متوسط سعر شراء الدولار في العطاء 7.73 جنيه، تبعا للمركزي، دون تغير عن العطاء السابق يوم الأحد الماضي.

بينما وصل سعر الدولار في السوق السوداء إلى نحو 8.74 جنيه للدولار، مقارنة مع 8.75 جنيه يوم الخميس الماضي، كما قالت وكالة رويترز.

وسمح البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي للشركات العاملة في عدد من القطاعات، بزيادة المبالغ المسموح لها بإيداعها في البنوك إلى 250 ألف دولار شهريا، كما ألغى القيود على الإيداع اليومي بالدولار بالنسبة لتلك الشركات، في خطوة تستهدف زيادة السيولة المتاحة للبنوك من العملة الصعبة للوفاء بحاجات الاستيراد الأساسية.

وكان المركزي قد فرض في فبراير من العام الماضي حدا أقصى للإيداع النقدي بالدولار في البنوك عند عشرة آلاف دولار يوميا للأفراد والشركات، وبإجمالي 50 ألف دولار شهريا، في خطوة استهدفت محاربة السوق السوداء التي كان التجار والمستثمرون المحليون يلجأون إليها للحصول على احتياجاتهم من العملة الصعبة، إذا لم توفرها لهم البنوك.

لكن قواعد المركزي السابقة تظل سارية بدون تعديل بالنسبة لإيداعات الأفراد، أو الشركات التي تعمل في قطاعات غير الواردة في قراره الأخير.

وتواجه مصر نقصا في العملة الصعبة نتيجة تراجع مواردها الأساسية منها، ووصل احتياطي النقد الأجنبي إلى 16.4 مليار دولار في ديسمبر، بما يكفى لسداد واداتها في نحو 3 أشهر فقط.

تعليقات الفيسبوك