أحكام بالسجن المؤبد والمشدد لـ119 متهما في أحداث عنف بسوهاج

الخميس 03-09-2015 PM 01:20
أحكام بالسجن المؤبد والمشدد لـ119 متهما في أحداث عنف بسوهاج

اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس السابق محمد مرسي والإخوان في شبرا 4 أكتوبر 2013- صورة من رويترز.

كتب

قضت محكمة جنايات سوهاج، اليوم الخميس، بمعاقبة 119 متهما من مؤيدي جماعة الإخوان بالسجن فترات تتراوح ما بين المؤبد والمشدد، لإدانتهم بالاشتراك في أحداث عنف وحرق مطرانية الأقباط الأرثوذكس وكنيسة مار جرجس بمدينة سوهاج عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن المحكمة قضت بالسجن المؤبد لـ26 متهما، والسجن المشدد 15 سنة لـ67 متهما، والسجن المشدد 10 سنوات لـ26 متهما.

وشهدت الجلسة إجراءات أمنية مشددة وتواجد مكثف لقوات الشرطة والعمليات الخاصة لتأمين محاكمة 119 متهما، منهم 68 متهما حضوريا و51 متهما هاربا.

وترجع أحداث القضية إلى عام 2013 عقب فض اعتصامي أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في رابعة والنهضة، حيث قام المئات من أنصار الإخوان باقتحام مطرانية مار جرجس، بعد أن أشعلوا النار بإلقاء المولوتوف عليها ما تسبب في احتراق مبنى إداري. كما اندلعت اشتباكات بين أنصار الإخوان وقوات الأمن.

ودأب أنصار جماعة الإخوان على التظاهر في عدد من محافظات مصر، منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي للجماعة- في يوليو 2013.

وأعلنت الحكومة جماعة الإخوان "جماعة إرهابية" بعد يوم من سقوط 16 قتيلا ونحو 140 مصابا في هجوم انتحاري على مديرية أمن الدقهلية في نهاية عام 2013.

ويقضي قرار الحكومة بتوقيع العقوبات المقررة قانوناً لجريمة الإرهاب على كل من يشترك في نشاط الجماعة أو التنظيم، أو يروج لها بالقول أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى، وكل من يمول أنشطتها.

تعليقات الفيسبوك