السيسي وبينج يشهدان توقيع 20 اتفاقية اقتصادية بين مصر والصين

الخميس 21-01-2016 PM 01:08
السيسي وبينج يشهدان توقيع 20 اتفاقية اقتصادية بين مصر والصين

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج يتجولان في قصر عابدين بوسط القاهرة 20 يناير 2016 - صفحة الرئيس السيسي على فيس بوك.

كتب

- اتفاقية تمويل للبنك المركزي بقيمة مليار دولار و700 مليون دولار قرضا للأهلي 

وقعت مصر والصين حزمة من الاتفاقيات الاقتصادية، بلغ عددها نحو 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم، اليوم الخميس، خلال استقبال الرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، الرئيس الصيني شين جين بينج، بقصر القبة.

وشهد الرئيسان المصري والصيني عملية التوقيع التي تمت بين عدد من الوزراء والمسؤولين المصريين مع الجانب الصينى.

ووقع محافظ البنك المركزي طارق عامر، ورئيس البنك الصيني للتنمية إتفاقية تمويل بقيمة مليار دولار بين البنك المركزي المصري والبنك المركزي الصيني.

كما تم توقيع قرض من البنك الصيني بقيمة 800 مليون دولار لصالح البنك الأهلي.

ووصل الرئيس الصيني إلى القاهرة، أمس الأربعاء، قادما من المملكة العربية السعودية في زيارة تستغرق 3 أيام، يرافقه فيها وفد رفيع المستوى يضم ممثلين عن كبرى الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية.

وشملت الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مذكرة تفاهم بشأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، وهي مبادرة صينية لتعزيز التعاون والانفتاح الاقتصادي بين بين الصين وغرب آسيا من جانب، وجنوب شرق آسيا والمحيط الهندي والخليج العربي وأفريقيا من جانب آخر.

كما تم توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وفني بين البلدين، ومذكرات تفاهم بشأن منحة إنمائية خلال الفترة ما بين 2016 إلى 2018، وأخرى للتعاون العلمي والتكنولوجي بين وزارتي التعليم في البلدين، بالإضافة لمذكرة للتعاون الإعلامي والصحفي.

وتضمنت الاتفاقيات عدة مشروعات لصالح قطاع الكهرباء شملت التوقيع على الاتفاقية الإطارية لتمويل مشروعات الكهرباء واتفاقية أخرى بشأن تطوير شبكات الكهرباء وعقد آخر بين الشركة القابضة للكهرباء مصر وشركة شانجهاي بشأن مشروع توليد الكهرباء بالحمراوين.

كما تم التوقيع على عقود مشروطة بين وزارة الإسكان المصرية وشركة صينية لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

كما وقعت مصر على اتفاقية مع الجانب الصيني بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم بشأن تنمية محور قناة السويس.

وشهد الرئيسان المصري والصيني كذلك التوقيع على مذكرات تفاهم  للتعاون في مجال الطيران المدني، ولتوريد منتجات لمواجهة التغيرات المناخي، بالإضافة لمذكرة للتعاون الثقافي في مجال الأفلام بين وزارة الثقافة المصرية ونظيرتها الصينية.

كما وقعت الهيئة العامة للاستشعار عن بعد مع الجانب الصيني مذكرة تفاهم حول التعاون بشأن القمر الصناعي المصري سات 2.

وفي نهاية مراسم توقيع الاتفاقيات أزاح الرئيسان الستار عن المجسم التخطيطي لإطلاق إشارة البدء في تنفيذ المنطقة الصناعية الصينية، الواقعة في شمال غرب خليج السويس، والتي تدخل ضمن مناطق محور تنمية قناة السويس.

تعليقات الفيسبوك