وزير التموين: 37 مليار جنيه قيمة دعم الغذاء خلال العام المالي الجاري

الإثنين 11-05-2015 AM 11:33
وزير التموين: 37 مليار جنيه قيمة دعم الغذاء خلال العام المالي الجاري

وزير التموين خالد حنفي -صورة من رويترز

كتب

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، اليوم الإثنين، إن قيمة دعم الغذاء من خبز وسلع تموينية خلال موازنة العام الجاري تقدر بنحو 37 مليار جنيه بانخفاض 300 مليون جنيه عن العام المالي الماضي.

وعزا حنفي، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر عقده اليوم بالوزارة، هذا الانخفاض إلى "منظومة الخبز الجديدة التي ساهمت في ترشيد استهلاك القمح بنحو 23 %، وعملت على القضاء على تهريب الدقيق والذي كان يقدر بنحو 60%".

وبدأت الحكومة المصرية في تطبيق المنظومة الجديدة لبيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف الخبز، في سبتمبر الماضي.

وبموجب هذا النظام يتم تخصيص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية وتحويل ما لم يتم شراؤه من الحصة الشهرية للخبز إلى نقاط مادية يستطيع من خلالها المواطن شراء أي منتجات يحتاجها من خلال البقال التمويني.

وهناك أكثر من 18.2 مليون بطاقة تموينية في مصر تخدم حوالي 69 مليون مواطن حتى الآن.

وأشار حنفي إلى قيام المواطنين بالاستفادة بشكل مباشر من نظام استبدال فارق نقاط الخبز وصرف سلع غذائية، بما قيمته 6 مليار جنيه سنويا تقرببا بعد الانتهاء من تعميم منظومة الخبز نتيجة ترشيدهم في استهلاك الخبز.

وأوضح أن هيئة السلع التموينية قامت لأول مرة منذ عدة سنوات بعملية الشراء المباشر للقمح من مختلف الأقطار الأجنبية دون وسطاء بل كانت تتفاوض وتتعاقد مباشرة، ما قلل من تكلفة الأقماح المستوردة.

وقال وزير التموين إن ما تم استيراده من القمح خلال العام المالي الجاري 4.6 مليون طن، مقارنة بنحو 6.4 مليون طن خلال العام المالي الماضي، أي أنه يوجد وفر بنحو 40 % بالقمح المستورد.

تعليقات الفيسبوك