شوقي علام: دار الإفتاء تعد مجلدا لفتاوى المرأة يشمل كل ما يخص النساء في الإسلام

الأحد 29-12-2013 PM 12:39
شوقي علام: دار الإفتاء تعد مجلدا لفتاوى المرأة يشمل كل ما يخص النساء في الإسلام

شوقي علام مفتى الجمهورية - صورة من الأهرام

كتب

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية إن دار الإفتاء بصدد إعداد مجلد لفتاوى المرأة يشمل كل ما يخص المرأة في الإسلام.

وأضاف علام، خلال مؤتمر للإفتاء اليوم، "سنعقد مؤتمرا سنويا يضم عددا من علماء الأمة ومفتيها لمناقشة القضايا الفقهية، وفقه المرأة، وفقه الأقليات وكل ما يتعلق بشؤون الأمة".

وكانت فتاوى "سلفية" صدرت في العام الماضي أثارت جدلا بسبب ما نالته من شهرة واسعة في القنوات الدينية، وما حملته من "اعتداء" على حقوق النساء بشأن الطعام والملبس والخروج إلى الشارع وغيرها.

ورفض حقوقيون وأزهريون الفتاوى التي صدرت ضد النساء، والتي تسيء النظرة إليهن، مثل فتوى "حرمت على النساء نزول البحر باعتباره ذكرا وملامسته لها يعتبر زنا"، وكذلك "تحريم تناول الخيار والموز لتشابههم مع العضو الذكري وإثارة المرأة".

وأوضح علام أن دار الإفتاء المصرية ستكون العين الفاحصة لكل ما يصدر من فتاوى على الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، وفي الصحف والقنوات الفضائية، مؤكدا أن الدار ستصدر تقريرا بشأن هذه الفتاوى لخلق حالة من الحراك الفقهي الذي يصب في صالح الفتوى باعتبارها عملا فقهيا محظورا على العامة.

وأعلن مفتي الجمهورية عن إنشاء مرصد تابع لدار الإفتاء يرصد كل فتاوى التكفير الصادرة في مختلف وسائل الإعلام ويتعامل معها بإيجابية، مشيرا إلى أن الدار ستعمل على إعداد ردود تصدر بانتظام تفكك فتاوى التكفير وتحصن الناس منها.

وأشار إلى عقد دورات تدريبية للشباب تهدف إلى إعادة تأهيل الشاب الذي وقع في براثن التكفير والإرهاب.

تعليقات الفيسبوك