رئيس الوزراء يشهد توقيع ثلاث اتفاقيات مع روسيا

الثلاثاء 02-02-2016 PM 11:49
رئيس الوزراء يشهد توقيع ثلاث اتفاقيات مع روسيا

شريف إسماعيل رئيس الوزراء المكلف - صورة من رويترز

كتب

شهد رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون بين كل من وزارات الصناعة والسياحة والطيران المصرية ونظيراتها الروسية.

وشهدت العلاقات المصرية الروسية تحسنا كبيرا في 2013 عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي. وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة روسيا في أغسطس 2014، كما زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أوائل فبراير الماضي حيث وقعا اتفاقيات اقتصادية بين البلدين.

وتتعلق الاتفاقية الأولى التي شهدها إسماعيل، اليوم، بالبدء في إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر، والثانية حول تفاهم بشأن التعاون الاستثماري بين البنك الأهلي وبنك مصر والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، وثالثة بين شركات ليجر المصرية وسوخوي ونافارتا في مجال الطيران والسياحة.

وقال شريف إسماعيل -بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إنه التقى اليوم الثلاثاء، بكل من وزير الصناعة المصري طارق قابيل ونظيره الروسي دينيس ماتتوروف، وتطرق اللقاء لإنشاء منطقة صناعية روسية لتنفيذ مشروعات، والتعاون في مجال الطائرات وتحديث الأسطول المصري والتعاون في قطاع السياحة وزيادة الصادرات المصرية لروسيا، مؤكدا أن التعاون مع روسيا في أفضل حالاته.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم مناقشة عودة الطيران الروسي لمصر، موضحا أن هناك مجموعات عمل تتم بين الجانبين والتواصل مستمر.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين موسكو والقاهرة في عهد الاتحاد السوفيتي في عام 1943، وبلغت ذروتها في الخمسينات والستينات من القرن الماضي حين ساعد آلاف الخبراء السوفيت مصر في إنشاء المؤسسات الإنتاجية والبنية التحتية.

تعليقات الفيسبوك