توقيع بروتوكول بين وزارتي التموين والبترول لتحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار في المحافظات

الإثنين 22-06-2015 AM 11:37
توقيع بروتوكول بين وزارتي التموين والبترول لتحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار في المحافظات

كميات من زيت الطعام في متجر- رويترز

كتب

وقعت وزارتا التموين والبترول، اليوم الإثنين، بروتوكول تعاون لبدء تنفيذ مشروع تجميع زيوت الطعام المستعملة لتحويلها إلى سولار حيوي، في جميع محافظات الجمهورية.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي، في بيان اطلعت عليه أصوات مصرية، إن البروتوكول يتضمن قيام وزارة التموين بتجميع زيوت الطعام المستعملة من المواطنين، إضافة إلى مصادر أخرى كالبقالين والموزعين مقابل نقاط يحصلون بموجبها علي سلع غذائية مجانية.

وأضاف حنفي "هناك سيارات مجهزة لشحن الزيوت من مراكز تجميعها ثم يتم تسليم هذه الزيوت إلى شركة الإسكندرية للإضافات البترولية (أكبا) لتحويلها إلى سولار حيوي".

وبدأ تطبيق المشروع في بورسعيد في ديسمبر الماضي، وقامت الوزارة بتدريب 10 شباب من محافظة بورسعيد في الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجي على كيفية تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار ووفرت لهم 5 ماكينات.

وقال حنفي إن وزارته ستقوم باستلام الزيوت المستعملة عن طريق شباب سيتم تشغيلهم بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لمنحهم قروض ميسرة لشراء "تروسكلات" ومعدات لتجميع الزيوت.

وأعلن وزير التموين أن الهدف من المشروع هو "زيادة دعم الأسر وتوفير آلاف فرص العمل للشباب والحفاظ علي الصحة والبيئة وإنتاج سولار بتكلفة اقتصادية رخيصة".

ويشهد إنتاج مصر من المواد البترولية تراجعا منذ منتصف التسعينيات، لاسيما من الحقول القديمة بخليج السويس ودلتا النيل، لكن اكتشافات جديدة صغيرة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي ساهمت جزئيا في تعويض جزء من الانخفاض.

تعليقات الفيسبوك