السيسي يستعرض المقترح النهائي لترسيم الحدود الإدارية للمحافظات الجديدة

الأحد 16-11-2014 PM 03:04
السيسي يستعرض المقترح النهائي لترسيم الحدود الإدارية للمحافظات الجديدة

اجتماع لمجلس الدفاع الوطني برئاسة عبد الفتاح السيسي - صورة لأصوات مصرية

كتب

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، المقترح النهائي لترسيم الحدود الإدرارية للمحافظات الجديدة، مشددا على ضرورة وضع تصور شامل لجذب السياحة والاستثمار للمحافظات بعد ترسيمها.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن تصريحات السيسي جائت خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، ووزير التنمية الإدارية عادل لبيب، حيث عرض لبيب الاجتماع المقترح النهائي لترسيم الحدود الإدارية المستقبلية للمحافظات.

وكانت الحكومة المصرية أعلنت أواخر أغسطس إنشاء ثلاث محافظات جديدة، هي العلمين والواحات ووسط سيناء، وإعادة ترسيم حدود عدد من المحافظات القائمة، ما يجعل العدد الإجمالي للمحافظات في مصر يرتفع إلى 30 محافظة من 27 محافظة حاليا، إلا أنه لم يصدر حتى الآن قرار جمهوري بشأن الترسيم.

وصرح السيسي في وقت سابق بأن الهدف من إعادة ترسيم المحافظات المصرية ليس مجرد خلق حدود إدارية، وإنما إنشاء توسع حضاري منظم يستوعب الزيادة السكانية ويوفر ظهيرا صحراويا بهدف الاستصلاح والزراعة وإقامة صناعات موازية لتحقيق التنمية وتوظيف الشباب.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، علاء يوسف، بأن السيسي أكد أهمية إدخال جميع المرافق والخدمات المتطورة إلى المناطق التي ستتم إعادة ترسيمها، فضلاً عن تزويدها بكافة الخدمات الإدارية ووجود فروع للمصالح والهيئات اللازمة للوفاء باحتياجات وشؤون المواطنين، بما يمثل عامل جذب للسكان الجدد.

وشدد السيسي خلال اللقاء على ضرورة مراعاة المدخلات والمنتجات الخاصة بكل محافظة، ووضع تصور شامل لجذب السياحة والاستثمار في المحافظات بعد ترسيم حدودها الجديدة، لاسيما تلك التي ستكون لها سواحل على البحر الأحمر، وخاصة محافظات الصعيد.‬‬

قال إنه يتعين أن يكون ساحل البحر الاحمر عاما ومتاحا للمواطنين للاستمتاع به مع وجود كورنيش يتم تصميمه بسعةٍ تراعي النمو السكاني مستقبلاً وما ينتج عنه من كثافة مرورية.

‫ورحب السيسي باقتراح طرحه رئيس مجلس الوزراء للبدء في ترسيم مخطط استراتيجي لتطوير وتنمية منطقة ساحل البحر الأحمر التي سيتم ضمها إلى المحافظات الجديدة، بما يراعي عناصر الثروات الطبيعية وانعكاساتها على المشروعات التنموية التي ستتم إقامتها بحيث تلتزم المحافظات بهذا النسق الموحد.

وأضاف أنه من المقرر الاِستعانة ببعض كليات الهندسة والتخطيط العمراني في الجامعات المصرية للمساهمة في رسم المخططات العمرانية للمحافظات الجديدة والمناطق الساحلية على البحر الأحمر.

تعليقات الفيسبوك