مصر تعرض على البنك الأوروبي للإنشاء فرصا استثمارية في مجالات الطاقة والبنية التحتية

الثلاثاء 15-07-2014 PM 03:06
مصر تعرض على البنك الأوروبي للإنشاء فرصا استثمارية في مجالات الطاقة والبنية التحتية

أشرف سالمان وزير الاستثمار - صورة من بوابة الشروق.

كتب

قال وزير الاستثمار أشرف سالمان إن مصر عرضت عددا من الفرص الاستثمارية علي البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في مجالات الطاقة والبنية التحتية والصناعة والصناعات الزراعية والنقل والاتصالات والقطاع المالي، سواء في استثمارات جديدة أو قائمة في القطاعين الخاص والعام والمشترك.

وأضاف سالمان، في بيان أصدره اليوم وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن "أي استثمارات جديدة لابد وأن تصب في مصلحة المواطن المصري عن طريق تحقيق معدلات مرتفعة من النمو الاقتصادي وتقليل عجز الموازنة وإتاحة فرص عمل جديدة وتقليل معدلات الفقر".

وأوضح سالمان أن الحكومة المصرية ترحب بالاستثمار في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والمخصبات الزراعية والمشروعات اللوجيستية.

وعقد سالمان اليوم اجتماعاً مع لويزا هيلشيا نائب الرئيس والمدير الإداري بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والوفد المرافق لها، حيث ناقشوا برامج التعاون مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والمشروعات التي يمكن أن يشارك البنك في تمويلها والاستشارات والدراسات التي يمكن أن يقدمها، وذلك بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وقالت هيلشيا إن "هناك رغبة من البنك في التعرف على أولويات المشروعات الاستثمارية والقطاعات الأكثر حاجة للتطوير التي ترغب الحكومة المصرية في البدء بها لتقديم المساعدات الفنية أو الاستشارات المتخصصة مع توفير الدعم اللازم لها ومتابعة تنفيذ هذه المشروعات مع الالتزام بالقواعد والمعايير التي تحددها الحكومة المصرية"، كما أشارت إلى إمكانية تمويل البنك لهذه المشروعات منفردا أو بالمشاركة مع جهات تمويل أخرى.

وأوضحت نائب الرئيس والمدير الإداري بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أن البنك الأوروبي يتابع باهتمام الإجراءات الجديدة التي تتخذها الحكومة المصرية في مجال تحسين مناخ الاستثمار، وطرح الفرص الاستثمارية وحزم الحوافز المنتظر أن تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين المحتملين.

وأشار وزير الاستثمار أشرف سالمان إلى أنه بالرغم من حالة عدم الاستقرار التي عاشتها مصر في الفترة السابقة إلا أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بلغت 4.6 مليار دولار في الثلاث أرباع الأولى من العام المالي 2013/2014، مشيراً إلى أن "مصر الآن تسير بخطوات ثابتة وجادة نحو الاستقرار الاقتصادي والتشريعي يدعمه استقرار سياسي وأمني وهو ما سينعكس إيجاباً على حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالضرورة".

تعليقات الفيسبوك