صندوق مكافحة الإدمان و"المهن التمثيلية" يوقعان وثيقة بشأن ظاهرة التدخين والمخدرات في الدراما

السبت 09-05-2015 PM 04:53
صندوق مكافحة الإدمان و

فتاة تدخن سيجارة إلكترونية - صورة من رويترز.

كتب

وقع مدير صندوق مكافحة الإدمان عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الإدمان، ممثلا عن الحكومة، والفنان سامح الصريطي رئيس نقابة المهن التمثيلية، على وثيقة التزام صناع الدراما بشأن تناول ظاهرة التدخين وتعاطي المواد المخدرة، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال مؤتمر إطلاق الخطة الوطنية لخفض الطلب على المخدرات، الذي عقد اليوم السبت بحضور رئيس الوزراء إبراهيم محلب وعدد كبير من الوزراء والمسؤوليين المعنيين.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، نصت الوثيقة على ضرورة التزام كتّاب الدراما والمخرجين بتحقيق التوزان الإيجابي وتجنب المعالجة الدرامية التي تتضمن مشاهد التدخين والمخدرات، مع السعي نحو إنتاج أعمال درامية تهدف إلى مناهضة انتشار مثل هذه الظواهر.

كما نصت الوثيقة على تجنب أنماط السلوك الداعمة لعملية التدخين وتعاطي المخدرات، مع المشاركة في تصوير تنويهات تحذيرية تبث قبل وأثناء العمل لما قد يحتويه العمل من مشاهد تدخين ومخدرات.

وتنطلق الوثيقة من أطر تشريعية ومجتمعية أهمها التأكيد على حرية الإبداع الفني والأدبي في الدستور، ودور النقابات المهنية في تنفيذ مواثيق الشرف الأخلاقية والمهنية إلى جانب حماية حقوق الطفل الاتصالية في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وانعكاس الحماية الدولية لحقوق الطفل على القانون المصري.

وطالبت الوثيقة بعرض شريط تحذيري مُصاحب لمشاهد التدخين وتعاطي المواد المخدرة في حالة عرض هذه المشاهد داخل العمل الدرامي، مع بث تنويهات توعوية مناهضة للمشكلة، بالإضافة إلى التأكيد على حظر احتواء العمل الدرامي على العروض الترويجية لمنتجات التبغ بإظهار الاسم أو النوع أو أي علامة تجارية، فضلا عن حظر كافة أشكال الإعلانات التي تتضمن صورة المدخن أو المتعاطي، مع التطبيق الفعلي لمنع التدخين تماما في دور العرض.

وأعلن محلب - في وقت سابق اليوم خلال المؤتمر- تخصيص 250 مليون جنيه في موارنة العام المالي المقبل لمواجهة ظاهرة تعاطي المخدرات، مؤكدا أنها لا تقل خطرا عن "الإرهاب".

كانت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي أعلنت، في مارس الماضي، الانتهاء من إعداد الوثيقة لضمان تناول "رشيد" لمشاكل التدخين والإدمان في الأعمال الدرامية.

وكان صندوق مكافحة الإدمان -التابع للحكومة- قال في بيان سابق إن عدد مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات خلال الثلاث سنوات الماضية بلغت 9430 مشهدا، وإن 88% من الأعمال الدرامية تروج لمشاهد التدخين والمخدرات ولا تعرض تداعيات المشكلة.

تعليقات الفيسبوك